الصحة العالمية تكشف عن كارثة مرعبة للعالم بشأن متحور كورونا الجديد

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، عن زيادة عدد الإصابات بفيروس كوفيد-19 عالمياً خلال الشهر الماضي بنسبة 52%، ووصل العدد إلى مليون حالة جديدة.

كما قامت المنظمة بتصنيف المتحور الجديد لفيروس كورونا، المعروف بـJN.1، كنوع منفصل مثير للاهتمام، وأكدت أن المخاطر الصحية المترتبة على هذا المتحور كانت منخفضة.

ووفقًا لتقرير وكالة "رويترز" للأنباء، أشار خبراء على الأقل إلى أن هذا المتحور يمكنه التفاف على الجهاز المناعي والانتشار بسهولة أكبر من السلالات الأخرى المنتشرة حاليًا، إلا أنه لم يلاحظ أي علامات على أنه يسبب مرضًا أكثر خطورة.

وصرح أندرو بيكوش، الخبير الفيروسي في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، بأنه على الرغم من وجود المزيد من حالات الإصابة المحتملة بهذا المتحور، إلا أنه لا يشكل خطرًا أكبر من ذلك.

كان المتحور JN.1 يُصنف سابقًا كجزء من سلالة BA.2.86 الأصلية، ولكن تم تصنيفه الآن كمتحور منفصل من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت المنظمة أن اللقاحات الحالية لا تزال فعالة في حماية الأشخاص من الإصابة الشديدة والوفاة الناجمة عن متحور JN.1 وغيره من المتحورات النشطة لفيروس كورونا-19.

وأكدت المنظمة أنها تواصل مراقبة ورصد البيانات المتعلقة بالمتحور JN.1، وستقوم بتقييم المخاطر المحتملة حسب الحاجة، مؤكدة على عدم الحاجة للقلق أو اتخاذ إجراءات حظر من قبل الدول.