وأخيرا.. وداعا تخفيف الأحمال في مصر

يبحث العديد من المواطنين عن موعد انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء في ظل انتظام الشحنات الاستيرادية اللازمة من الغاز والمازوت ووصولها تباعاً إلى مصر.

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الجهود مستمرة لتنفيذ البرنامج المستهدف للانتهاء من تخفيف أحمال الشبكة القومية للكهرباء بنهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو 2024، بالتزامن مع انتظام وصول الشحنات الاستيرادية اللازمة من الغاز والمازوت.

بدأت مصر مجددًا في استيراد الغاز المسال من الأسواق العالمية لسد النقص، في الوقت الذي يصل فيه حجم إنتاج مصر من الغاز إلى نحو 5 مليارات قدم مكعب حاليًا، بينما يتراوح الاستهلاك بين 6.7 إلى 6.8 مليار قدم مكعب يوميًا، حسبما ذكر تقرير لموقع قناة العربية.

خصصت مصر 1.2 مليار دولار لاستيراد الغاز المسال والمازوت لوقف انقطاعات الكهرباء خلال شهور الصيف، إلا أن التكلفة مرتفعة خاصة مع ارتفاع أسعار الغاز المسال في السوق الفورية حاليًا لتصل إلى 12.6 دولار لكل مليون وحدة حرارية، بالإضافة إلى مصاريف التغويز والنقل لتصل التكلفة تقريبًا إلى 14.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، في حين تحصل الكهرباء على الغاز بسعر 3 دولارات والأسمدة بـ 5.75 دولار والأسمنت 12 دولارًا و4.5 للصناعات الغذائية، وتتحمل وزارة المالية الفارق.

أما بخصوص تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي مجددًا من الغاز الطبيعي، فإن تنمية حقول الغاز الجديدة تجري من قبل شركات عالمية، ولكن لابد من الانتظام في سداد مستحقات الأجانب لضمان استمرار ضخ الاستثمارات في هذه الحقول.