تعرف على موعد إجازة رأس السنة الهجرية وحكم التهنئة بقدومها

تحدد دار الإفتاء المصرية موعد إجازة رأس السنة الهجرية من خلال استطلاع هلال شهر المحرم للعام الهجري الجديد 1446 هـ، الذي سيتم غدًا الجمعة.

بعد استطلاع دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم بعد غروب شمس يوم الجمعة الموافق 29 من شهر ذي الحجة لعام 1445 هـ، ستكون بداية السنة الهجرية إما يوم السبت المقبل أو يوم الأحد، وذلك وفقًا لما ستعلنه رؤية الهلال.

إجازة رأس السنة الهجرية

كشف مصدر بوزارة العمل عن تفاصيل إجازة رأس السنة الهجرية للقطاع الخاص، والتي ستكون يوم الخميس الموافق 11 يوليو الجاري.

وأوضح المصدر أن محمد جبران، وزير العمل، سيصدر خلال ساعات قرارًا وزاريًا باعتبار يوم الخميس الموافق 11 يوليو الجاري، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص، يستفيد منها أكثر من 15 مليون عامل.

وأشار إلى أن قرار وزير العمل بمنح العاملين بالقطاع الخاص إجازة بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446 هـ يأتي في ضوء قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، باعتبار يوم الخميس الموافق 11 يوليو 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص.

تهنئة رأس السنة الهجرية

أكدت دار الإفتاء أن تهنئة رأس السنة الهجرية جائزة شرعًا ولا تعد بدعة، مشيرة إلى أنه يجوز التطوع بصيام أول يوم من شهر الله المحرم، الذي هو أول شهر من شهور السنة الهجرية، ويستحب الإكثار من الصوم فيه.

واستشهدت دار الإفتاء بما رواه أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ" (رواه مسلم).

وأوضحت دار الإفتاء أن النبي صلى الله عليه وسلم وصل إلى المدينة في شهر ربيع الأول، لكن تم اعتبار شهر محرم بداية العام الهجري لأنه كان بداية العزم على الهجرة. وذكر الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" أن التأريخ بالهجرة تم من شهر محرم لأن البيعة وقعت في أثناء ذي الحجة، وهي مقدمة للهجرة، فكان أول هلال استهل بعد البيعة والعزم على الهجرة هو هلال المحرم، مما جعله مناسبًا ليكون بداية العام الهجري.