بيان هام من هيئة الأرصاد بشأن درجات الحرارة المحسوسة.. ما القصة؟

قدمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية توضيحًا مفصلًا حول حالة الطقس خلال فصل الصيف، والذي يشهد ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة، مشيرة إلى أنها ستبدأ في استخدام مصطلح "الحرارة المحسوسة" في بياناتها الرسمية.

وأوضحت الهيئة أن درجات الحرارة التي تُعرض عادةً على موقعها وفي نشراتها الرسمية تمثل درجة حرارة الهواء المقاسة وفقًا لمعايير دولية معتمدة من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لكنها لا تعكس بالضرورة كيف يشعر الإنسان بالحرارة خلال اليوم وتحت أشعة الشمس.

الحرارة "المحسوسة" هي درجة الحرارة التي يشعر بها الإنسان بالفعل عندما يكون في الهواء الطلق، وتؤخذ في الاعتبار عوامل مثل سرعة الرياح والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الهواء.

فعلى سبيل المثال، في فصل الشتاء، يمكن للرياح القوية أن تجعل الطقس يشعر بأنه أكثر برودة مما تشير إليه درجة الحرارة المقاسة.

وعلى العكس، في يوم رطب من فصل الصيف، يمكن أن تشعر بأن الطقس أكثر حرارة مما توحي به درجات حرارة الهواء.

وأشارت الهيئة إلى أنه لحساب درجة الحرارة "المحسوسة"، يجب مراعاة درجة حرارة الهواء المتوقعة والرطوبة النسبية وقوة الرياح عند حوالي مترين، وهو الارتفاع النموذجي لوجه الإنسان، بالإضافة إلى فهم كيفية فقدان الجسم للحرارة خلال الأيام الباردة والرياح.

وفي الأيام العاصفة، تزداد سرعة تبخر الرطوبة من الجلد، مما ينقل الحرارة بعيدًا عن الجسم ويجعله يشعر بالبرودة أكثر مما هو عليه.

في المقابل، عندما تكون الرطوبة عالية، ينخفض معدل التبخر والتبريد، مما يجعل الطقس يشعر بالحرارة أكثر مما هو عليه.