حدث ليلا.. فيروس قاتل يهدد تل أبيب والموت يفجع العائلة الملكية المغربية

بين انتشار مرض جديد في دولة الاحتلال الإسرائيلي، واشتباكات بين جيش الاحتلال والفصائل الفلسطينية في حي الشجاعية، تنوعت الأحداث العالمية التي وقعت في الساعات الأخيرة.

 ومن بين هذه الأحداث، الإعلان عن وفاة والدة ملك المغرب، بالإضافة إلى الاستعداد لانطلاق ماراثون الانتخابات الفرنسية 2024.

انتشار مرض حمى غرب النيل

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن الاحتلال الإسرائيلي بات مركزاً للأوبئة. 

بعد تحذير وزارة الصحة من انتشار حمى غرب النيل، تم الإعلان عن ظهور حالات إصابة بحمى الضنك في إسرائيل، وكلا المرضين ينتقلان عبر البعوض الحامل للفيروس.

ووفقاً لصحيفة معاريف العبرية، أعلنت السلطات الصحية عن إصابة أربعة إسرائيليين بحمى الضنك بعد تعرضهم للدغ البعوض الحامل للفيروس.

وفاة والدة ملك المغرب

في الساعات الأخيرة، عم الحزن المملكة المغربية بعد وفاة والدة العاهل المغربي محمد السادس، والتي عرفت بلقب "أم الأمراء". تناقلت العديد من الصحف الأجنبية والعربية البيان الصادر عن القصر الملكي المغربي، والذي جاء فيه: "يعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، بكل حزن وأسى، انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، وذلك يومه السبت 22 ذي الحجة 1445 هجرياً، الموافق لـ 29 يونيو 2024 ميلادياً. 

حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده وأطال عمره، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات".

الانتخابات الفرنسية

يدلي الناخبون الفرنسيون بأصواتهم اليوم الأحد في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المبكرة، التي قد تسفر عن تشكيل أول حكومة يمينية متطرفة في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية، مما يمثل تغييراً جذرياً محتملاً في قلب الاتحاد الأوروبي.

مواجهات مع جيش الاحتلال

في آخر أخبار غزة، كشفت هيئة البث الإسرائيلية عن وقوع أكثر من 40 مواجهة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في حي الشجاعية منذ بدء العملية يوم الخميس الماضي. 

وأضافت أن ضابطاً وجندياً إسرائيليين قتلا في حي الشجاعية شمالي قطاع غزة برصاص قناص وتفجير مبنى مفخخ، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية".