وزير التربية والتعليم يكشف خطة امتحانات الثانوية العامة 2024.. عدد أسئلة ودرجات كل جزئية

في إطار استعراض مواصفات امتحانات الثانوية العامة، كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن عدد الأسئلة في المواد الأساسية التي لا تُحتسب ضمن المجموع الإجمالي للامتحان.

في مادة التاريخ، تضم الامتحان 46 سؤالًا، منها سؤالان مقاليان و44 سؤالًا اختيار من متعدد، وتبلغ مدة الامتحان 3 ساعات مع تخصيص 60 درجة لهذه المادة.

أما امتحان الجغرافيا للشعبة الأدبية، فيتضمن 46 سؤالًا أيضًا، منها 2 سؤالًا مقاليًا و44 سؤالًا اختيار من متعدد، وتبلغ مدة الامتحان 3 ساعات مع تخصيص 60 درجة.

أما في مادة علم النفس والاجتماع، يتعين على الطلاب الإجابة عن 46 سؤالًا، منها سؤالان مقاليان، في زمن محدد بثلاث ساعات وتحسب الدرجة من 60 درجة.

وفي مادة الفلسفة والمنطق، يتعين على الطلاب الإجابة عن 46 سؤالًا، منها سؤالان مقاليان، في زمن محدد بثلاث ساعات وتحسب الدرجة من 60 درجة.

وبالنسبة للغة الأجنبية الثانية، يشتمل الامتحان على 31 سؤالًا، منها سؤالان مقاليان والباقي اختيار من متعدد، مع تخصيص 40 درجة لها ومدة امتحانية تبلغ ساعتين.

أما في مادة اللغة العربية، يتعين على الطلاب الإجابة عن 55 سؤالًا، منها 4 أسئلة مقالية، في زمن محدد بثلاث ساعات، وتحسب الدرجة من 80 درجة.

وفي مادة الرياضيات البحتة، يتم تقسيم الامتحان إلى فرعين: الجبر والهندسة الفراغية والتفاضل والتكامل، كل منها يتضمن 20 سؤالًا، منها سؤالان مقاليان، مع تخصيص 30 درجة لكل فرع وزمن امتحاني يبلغ ساعتين.

أما في مادة الرياضيات التطبيقية، يتضمن الفرع الأول (الديناميكا والاستاتيكا) والفرع الثاني (التفاضل والتكامل) كل فرع 20 سؤالًا، منها 2 سؤال مقالي، مع تخصيص 30 درجة لكل فرع وزمن امتحاني يبلغ ساعتين.

أكد حجازي هذه المعلومات خلال اجتماعه مع الصحفيين المختصين بملف التعليم، بشأن ملفات عمل الوزارة والخطة المستقبلية لتطوير المنظومة التعليمية وامتحانات الثانوية العامة.