تهم المواطن.. الحكومة تصدر 10 قرارات مهمة

خلال اجتماعه اليوم، وبإشراف رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وافق مجلس الوزراء على عدة قرارات مهمة.

1. وافق مجلس الوزراء على تمديد فترة توفيق أوضاع وتنظيم إقامة الأجانب المقيمين بالبلاد بشكل غير شرعي، والتي تم تحديدها في المادة الثانية من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3326 لعام 2023، لمدة ستة أشهر إضافية. هذا القرار يهدف إلى تيسير عملية تسوية أوضاع فئة جديدة من الأجانب المستهدفين بهذا القرار.

2. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة خاصة تحمل اسم "جامعة ممفيس". ينص المشروع على أن تتمتع "جامعة ممفيس" بشخصية اعتبارية خاصة، وسيكون مقرها في القطعة رقم 25 بمنطقة الجامعات والمعاهد في مدينة القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة. وتهدف الجامعة إلى تعزيز مستوى التعليم والبحث العلمي، وتوفير تخصصات علمية متنوعة لتدريب الخبراء في مختلف المجالات، مع التركيز على احتياجات المجتمع المتطور. وستقوم الجامعة أيضًا بتقديم الخدمات البحثية وتعزيز الروابط الثقافية والعلمية مع جامعات وهيئات علمية أخرى.

"جامعة ممفيس" ستضم كليات في الطب البشري، والهندسة، وإدارة الأعمال، وستبدأ عملياتها مع إنشاء وتشغيل مستشفى جامعي، عندما يوافق مجلس الجامعات الخاصة على المنشآت وبرنامج التشغيل. كما ستتيح الجامعة إمكانية إنشاء كليات ومعاهد متخصصة ووحدات بحثية أخرى بعد استكمال الإجراءات القانونية المطلوبة.

3. وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 245 لعام 1996، المتعلق بإنشاء جامعة خاصة بالاسم "جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا". يتضمن المشروع إضافة كلية الطب البشري إلى الجامعة، مع بدء الدراسة في الكلية متزامنة مع إنشاء وتشغيل المستشفى الجامعي، بعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة على المنشآت وبرنامج التشغيل.

4. وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 435 لسنة 2020، الذي يتعلق بإنشاء جامعة أهلية تحت اسم "جامعة العلمين الدولية". تمت إضافة كلية العلاج الطبيعي إلى المادة الرابعة من القرار المشار إليه. يأتي هذا التعديل لتحقيق هدف الجامعة في تعزيز مستوى التعليم والبحث العلمي، وتوفير التخصصات العلمية لإعداد المتخصصين والفنيين والخبراء في مختلف المجالات.

5. وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 27 لسنة 2002، الخاص بإنشاء جامعة خاصة بالاسم "الجامعة الألمانية بالقاهرة". تمت إضافة خمس كليات جديدة، وهي: الطب البشري والجراحة، والعلاج الطبيعي، والتمريض، وطب وجراحة الفم والأسنان، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية. يُشترط بدء الدراسة في كلية الطب البشري والجراحة بعد إنشاء وتشغيل المستشفى الجامعي، وبعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة على المنشآت وبرنامج التشغيل.

6. وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 119 لسنة 2013، المتعلق بإنشاء جامعة خاصة تحمل اسم "جامعة حورس". تمت إضافة أربع كليات جديدة، وهي: كلية الذكاء الاصطناعي والمعلومات، وكلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، وكلية الفنون الجميلة والتصميم، وكلية الألسن والترجمة.

7. وافق مجلس الوزراء على تخصيص قطعتي أرض بمساحة 48.3 فدان ومساحة 17.9 فدان، من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقة مركز ومدينة الطود، لصالح محافظة الأقصر. يأتي ذلك لاستخدامهما في توسعات محطة معالجة صرف صحي الطود والدبايبة، كجزء من مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، لتلبية احتياجات القرى المخدومة بهذه المحطة.

8. تم الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بشأن الحالات والضمانات والشروط والإجراءات المنظمة لخروج الأدوات والمهمات والآلات بصورة مؤقتة من المنطقة الحرة إلى داخل البلاد والإعادة. يُسمح بالخروج المؤقت للأدوات والمهمات والآلات والمعدات والأجهزة ووسائل النقل المجهزة ذات الاستعمالات الخاصة، من المنطقة الحرة إلى داخل البلاد، وذلك لاستخدامها سواء لحساب المشروع أو التأجير للغير، والإعادة، وفقًا لمجموعة من الضوابط.

9. وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020، بما يتوافق مع احتياجات منظومة الإدارة المتكاملة للمواد والمخلفات. يهدف هذا التعديل إلى تعزيز الرقابة والمتابعة على المُخلفات بشكل فعّال. يُحدد التعديل مدفن المُخلفات الخطرة كمكوّن أساسي من المنظومة، ويُشترط تصميم وتنفيذ المدافن وفق اشتراطات خاصة لضمان التخلص الآمن من المُخلفات الخطرة، مع إنشاء حساب مركزي بالبنك المركزي المصري لدعم منظومة الإدارة المتكاملة للمُخلفات، وتوجيه هذه الموارد المالية إلى صناديق النظافة بالمُحافظات لتمكين وحدات الإدارة المتكاملة من أداء دورها بشكل أكمل.

10. وافق مجلس الوزراء بصورة مبدئية على ترخيص المعهد الفرنسي (جوستاف روسي) باستغلال وتشغيل مركز أورام دار السلام (هرمل)، ليصبح أول فرع للمعهد خارج فرنسا تحت اسم (جوستاف روسي انترناشونال مصر). يأتي هذا القرار في إطار تحسين الخدمات الصحية في مصر وتنفيذ توجيهات الرئيس بتطوير مستشفى دار السلام "هرمل". سيساهم هذا التعاون في تحويل المستشفى إلى مركز عالمي لعلاج الأورام، مما يقلل من الحاجة للعلاج في الخارج ويخفف العبء على الموازنة العامة للدولة، كما يُعزز السياحة العلاجية في مصر.