بيان عاجل من التعليم بشأن تخفيف المناهج لطلاب "الدمج" بالثانوية

أعلنت المدارس عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي عن الأجزاء المحذوفة من مناهج الصف الثالث الثانوي "الثانوية العامة" لطلاب الدمج، وذلك في إطار الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الثاني لعام 2024. تأتي هذه الخطوة ضمن جهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتخفيف العبء عن الطلاب ذوي الإعاقة المدمجين في المدارس.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تغيير موعد امتحانات الترم الثاني للعام 2024 للمرة الثانية على التوالي. ووجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعقد امتحانات الترم الثاني لعام 2024 (امتحانات نهاية العام الدراسي 2023/2024) لمراحل النقل والشهادة الإعدادية ابتداءً من يوم 8 مايو 2024 بدلاً من 4 مايو 2024، على أن تنتهي امتحانات النقل والإعدادية في 23 مايو 2024، وذلك احتراماً لعدم عقد أي امتحانات خلال أعياد الأخوة المسيحيين.

ومن المقرر أن تقوم كل مديرية بترتيب جداول الامتحانات والإعلان عنها، حيث ستُعقد امتحانات مراحل النقل على مستوى الإدارات التعليمية، بينما ستعقد امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المديريات التعليمية.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عقد امتحانات نهاية العام الدراسي للدبلومات الفنية في الموعد المعلن مسبقاً، ابتداءً من يوم 25 مايو 2024 وحتى 6 يونيو 2024.

وقررت الوزارة أيضًا عقد امتحانات شهادة إتمام مرحلة الثانوية العامة وفقاً للجدول المعلن، بداية من يوم 10 يونيو المقبل وحتى يوم 20 يوليو المقبل.

وقد أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا رسميًا عاجلاً لجميع مديريات التربية والتعليم، أعلنت فيه عن عقد امتحانات الدبلومات الفنية لعام 2024 التحريرية للدور الأول بكافة نوعياتها، ابتداءً من يوم السبت الموافق 25 مايو 2024 بدلاً من 1 يونيو 2024.

طالب أولياء أمور طلاب المدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة تخفيف مناهج الترم الثاني لعام 2024 عن طريق حذف أجزاء منها، وذلك كرد فعل طبيعي بعد القرار المفاجئ الذي أصدرته الوزارة بتعديل مواعيد امتحانات الترم الثاني لعام 2024.

وأكد أولياء الأمور عبر جروب حوار مجتمعي تربوي أن هذه المطالبة تأتي كرد فعل لتلك التغييرات المفاجئة، وتشدد على أهمية تخفيف الضغط عن الطلاب من خلال تعديل المناهج وحذف بعض الأجزاء التي يمكن تأجيل دراستها لفترة لاحقة.