تعرف على عقوبة إلقاء مخالفات البناء والهدم في الشوارع

يشمل قانون تنظيم إدارة المخلفات، عددًا من القواعد الصارمة والعقوبات الرادعة، خاصة ما يتعلق بطرق التخلص من مخلفات عمليات الهدم والبناء بطرق غير سليمة.

وتنص المادة 41 من هذا القانون على أنه يتعين على الجهاز المسؤول التعاون مع الجهات الإدارية المختصة لمراجعة النظام الحالي لجمع ونقل والتخلص من مخلفات الهدم والبناء.

وتتولى الجهة الإدارية المختصة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ نظام جديد للتخلص من هذه المخلفات وتوفير المواقع المخصصة لعمليات المعالجة والتخلص النهائي، كما تتولى التنسيق مع الجهاز لمراقبة وتنفيذ هذه العمليات.

ومؤخرًا، أصدرت الحكومة قرارًا يسمح بمواصلة عمليات البناء التي توقفت منذ فترة طويلة، شريطة الحصول على التصاريح اللازمة، وهذا يعني أنه خلال الأشهر المقبلة سيشهد قطاع البناء والتشييد نشاطًا متزايدًا وزيادة في عمليات الهدم للمباني القائمة.

ومع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين يلجؤون إلى إلقاء مخلفات البناء في الشوارع بدلاً من التخلص منها بشكل صحيح. ويقوم العديد من المواطنين أيضًا بإلقاء مخلفات الهدم والبناء في الطرق العامة، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تعريض حياة الناس للخطر وحدوث حوادث ووفيات.

وفيما يلي نستعرض العقوبات المترتبة على إلقاء مخلفات الهدم في أماكن غير مخصصة لذلك:

  • يُعاقب بغرامة تتراوح بين 10,000 جنيه و100,000 جنيه كل شخص يقوم بإلقاء أو التخلص من المخلفات غير الخطرة في أماكن غير المخصصة لذلك.
  • يُعاقب بغرامة تتراوح بين 10,000 جنيه و100,000 جنيه كل شخص يقوم بفرز أو معالجة المخلفات البلدية في أماكن غير المخصصة لذلك.
  • يُعاقب بغرامة تتراوح بين 10,000 جنيه و100,000 جنيه كل شخص يسلم المخلفات غير الخطرة لشخص أو منشأة غير مرخصة لاستقبالها.
  • وفي حالة تكرار الانتهاكات، يتم فرض عقوبة الحبس إلى جانب الغرامة.
  • وبصورة عامة، يحكم على المحكمة بمصادرة وسائل النقل والآلات والمعدات المستخدمة في ارتكاب الجريمة، مع الاهتمام بحقوق الأشخاص الأبرياء، كما يتعين على الشخص المحكوم عليه التخلص من تلك الوسائل بطريقة صحية وفقًا للمعايير البيئية على نفقته الخاصة.