"الأرصاد" تصدر بيانا تحذيريًا للمواطنين.. ما السبب؟

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن الموجة الحارة الحالية ستنكسر وتعود درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية بحلول نهاية الأسبوع.

وأشارت إلى أن البلاد تتأثر بامتداد منخفض الهند الموسمي، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بمعدل 4 إلى 5 درجات عن المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام.

تأثير المنخفض الجوي

في مداخلة هاتفية خلال برنامج "8 الصبح" على فضائية "dmc"، أوضحت غانم أن امتداد المنخفض الجوي يزيد من فترات سطوع أشعة الشمس ويجلب كتل هوائية شديدة الحرارة محملة بكميات كبيرة من بخار الماء، مما يرفع نسب الرطوبة بشكل كبير.

ارتفاع نسبة الرطوبة

وأفادت غانم أن نسبة الرطوبة تجاوزت 90% و95% في السواحل الشمالية والمحافظات المطلة على البحر المتوسط، وتجاوزت 75% في القاهرة الكبرى، مما يزيد من تأثير درجات الحرارة المرتفعة.

نصائح للمواطنين

حثت غانم المواطنين على عدم الاستهانة بارتفاع درجات الحرارة وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات الظهيرة وفترة الذروة من الساعة 12 ظهرًا حتى 5 عصرًا. كما نصحت بتناول كميات كبيرة من السوائل والبقاء في أماكن جيدة التهوية.

توقعات درجات الحرارة

أكدت غانم أن البلاد ستشهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة طوال هذا الأسبوع، وقد تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة، ولكن تقل إلى أقل من 50 بعد مرور الكتل الهوائية على البحر المتوسط. وشددت على ضرورة متابعة النشرات الجوية الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية.

الوضع في الكويت

أشارت غانم إلى أن الكويت تشهد أزمة في انقطاع التيار الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تجاوزت 52 درجة.

تتأثر البلاد بارتفاع شديد في درجات الحرارة والرطوبة، مما يجعل الظروف الجوية غير طبيعية لهذا الوقت من العام.