في أول اجتماع له.. قرار جريء من كامل الوزير بشأن المصانع المتعطلة والمتعثرة

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة، لقاءً موسعًا مع قيادات ورؤساء الهيئات التابعة لوزارة الصناعة لاستعراض خطة ورؤية الوزارة للمرحلة المقبلة.

أكد الوزير أنه يتشرف بثقة القيادة السياسية والحكومة المصرية بتوليه حقيبة الصناعة إلى جانب حقيبة النقل، وأن الفترة المقبلة ستشهد عملاً مستمرًا للنهوض بالصناعة المصرية. سيتم البناء على الجهود السابقة لتحقيق انطلاقة كبيرة في مجال الصناعة وفق معايير جديدة ودقيقة، مع الاعتماد على سواعد العاملين في الوزارة وهيئاتها التابعة لتصبح في طليعة الوزارات الناجحة في الدولة.

وأشار الوزير إلى أن الاستفادة من مشروعات البنية التحتية التي تم إنجازها ستساعد في تطوير الصناعة في كافة المجالات. وتهدف الخطة الشاملة إلى ترشيد الواردات، تصنيع ما يحتاجه السوق المحلي بجودة عالية، وتعظيم الصادرات، مع التركيز على الصناعات المصرية المعروفة مثل الغزل والنسيج والتشييد والبناء والحديد والأسمنت والسيراميك.

وأوضح أن هذه الخطط ستساهم في زيادة العملة الصعبة ودعم الاقتصاد المصري، وستركز على جودة المنتج لتمكينه من المنافسة في الأسواق الخارجية. سيساهم ذلك في القضاء على البطالة من خلال إنشاء مصانع جديدة، تشغيل المصانع المعطلة، وحل كافة مشكلات المصانع المتعثرة وفق إجراءات سريعة ودقيقة تتسم بالحوكمة. كما سيتم التركيز على تدريب وتأهيل القوى البشرية والعمالة الفنية لتحسين مستواها وحرفيتها مما ينعكس على جودة الصناعة وزيادة الصادرات.

وأشار الوزير إلى التعاون مع مصانع الإنتاج الحربي، الهيئة العربية للتصنيع، قطاع الأعمال، وجهاز الخدمة الوطنية لتحقيق النجاح المطلوب، مما يجعل مصر قاعدة صناعية كبيرة تلبي احتياجات السوق المحلي وتتوسع في التصدير للخارج. وأكد أن الفترة القادمة ستشهد تعظيم التعاون مع القطاع الخاص، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في التعاون مع القطاع الخاص في كافة المجالات بما في ذلك قطاع الصناعة.

خطة شاملة لتوطين صناعة النقل في مصر

أوضح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة أنه تم تنفيذ خطة شاملة لتوطين صناعة النقل في مصر خلال الفترة الماضية، وذلك بالتعاون مع 8 شركات عالمية لإنشاء مصانع متخصصة في مجالات السكك الحديدية المختلفة، بالإضافة إلى مصنع سيماف وإنشاء 6 مصانع لإنتاج فلنكات السكك الحديدية المملوكة لشركات وطنية مصرية، منها أربع مصانع لإنتاج فلنكات شبكة القطار الكهربائي السريع.

وأكد الوزير أنه لا يوجد لدينا رفاهية الوقت، والجميع يجب أن يتسابق للمساهمة في النهوض بهذا القطاع الهام. يتطلب ذلك الانضباط التام من كافة العاملين وأداء كل موظف للمهام الموكلة إليه وفقًا لبطاقة الوصف الوظيفي الخاصة بوظيفته. وجه بسرعة استكمال الهيكل التنظيمي لديوان عام الوزارة والإعلان عن الوظائف الخالية، على أن يتم اجتياز المتقدمين لكافة الاختبارات التي تنفذها الجهات المختصة وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة. وأكد على ضرورة تنفيذ خطة شاملة للاهتمام بالعنصر البشري، وخلق بيئة عمل مناسبة، وحل كافة المشكلات، وتحقيق العدالة بين الموظفين، واستمرار تنفيذ الدورات التعليمية والتثقيفية لهم.