حالتان احذرهما.. هل يحرم على المضحي جماع زوجته في العشر من ذي الحجة؟

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمضحي جماع زوجته خلال العشر من ذي الحجة، ما لم يكن هناك مانع شرعي مثل الحيض أو النفاس.

حكم قص الأظافر لمن أراد أن يضحي:

وأوضحت دار الإفتاء أن الأخذ من الشعر والأظافر لمن يريد أن يضحي هو أمر مستحب وليس واجبًا. استندت الدار إلى حديث أم سلمة رضي الله عنها، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي، فليمسك عن شعره وأظفاره" (أخرجه مسلم). جمهور العلماء يرون أن الإمساك عن الشعر والأظافر مستحب وليس فرضًا، ومن أخذ منها لا يكون آثمًا، بل يكون قد ترك الأفضل فقط.

كيف توزع الأضحية؟

أجاب مجمع البحوث الإسلامية بأن الأضحية تهدف إلى إراقة الدم بنحر ما يتقرب به إلى الله من بهيمة الأنعام في أيام النحر -من يوم الأضحى إلى آخر أيام التشريق. النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما عمل ابن آدم يوم النحر عملًا أحب إلى الله عز وجل من إهراق الدم" (رواه ابن ماجه).

حكم حلق الشعر في العشر من ذي الحجة:

يسن لمن يريد التضحية ألا يأخذ شيئًا من شعره ولا ظفره إذا دخل شهر ذي الحجة حتى يضحي. هذا ليس حرامًا، ولكن عدم الأخذ أولى للخروج من خلاف العلماء.

تعريف الأضحية:

الأضحية، وهي الشاة التي تذبح يوم الأضحى، وما يُذَكَّى من النَّعم تقربًا إلى الله تعالى في أيام النحر، وهي سنة مؤكدة على القادر عليها. النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أمْلحين أقرنين بيده، وسما وكبر، كما ورد في صحيح مسلم. الأضحية ليست واجبة، ولكنها سنة مؤكدة كما قال أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، ولم يضحيا عن أهلهما خشية أن يُستَنّ بهما.