بيان هام من وزارة التموين بشأن منظومة التموين الجديدة

قالت مصادر في وزارة التموين والتجارة الداخلية إن منظومة صرف السلع التموينية الجديدة، التي بدأت تطبيقها أول مايو الجاري في عدة محافظات، سيتم تعميمها بداية من شهر يونيو المقبل في 8 محافظات أخرى وهي: الإسكندرية، القليوبية، دمياط، المنوفية، قنا، البحر الأحمر، المنيا، والوادي الجديد.

وأكدت المصادر، أن التحضيرات جارية لتجهيز سيستم منظومة صرف السلع التموينية في هذه المحافظات لبدء التطبيق في الأول من يونيو 2024.

وأوضحت أن الهدف من المنظومة الجديدة هو تنفيذ عملية صرف السلع إلكترونياً من خلال الربط بين منظومة صرف السلع التموينية ومنظومة مراقبة المخزون عبر نظام إلكتروني يتحكم في كمية صرف السلع لمنفذ البقال، لضمان وصول السلع المدعمة لمستحقيها.

وأشارت المصادر إلى أن جميع منافذ بقالي التموين في المحافظات المذكورة لن تتمكن من صرف أكثر من الحصة التموينية المخصصة، بواقع 4 أضعاف التأمين وبحد أقصى 8 مرات استعاضة (صرف سلع) خلال الشهر.

على سبيل المثال، إذا كان مبلغ التأمين لمنفذ البقال 10 آلاف جنيه، فلا يجوز له صرف سلع بقيمة أعلى من 40 ألف جنيه وبحد أقصى 8 مرات خلال الشهر، على أن يتم حساب كمية السلع المرة الواحدة بناءً على قيمة التأمين مخصوماً منه قيمة سلع البدال.

وبدأت وزارة التموين في الأول من مايو الجاري تطبيق المنظومة الجديدة على منافذ التموين في 8 محافظات وهي: القاهرة، الغربية، بورسعيد، الشرقية، سوهاج، الأقصر، أسوان، والفيوم.

حصة الفرد في التموين

أوضحت المصادر أن قرار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، بشأن تطبيق منظومة صرف السلع التموينية الجديدة يخص مخازن الجملة ومنافذ صرف السلع، ويهدف إلى ضمان وصول حصة الفرد في التموين كاملة للأسر المستحقة للدعم.

وأكدت أن حصة الفرد في التموين من السلع المدعمة ستبقى كما هي دون تغيير.

منذ اليوم الأول لصرف السلع التموينية لشهر مايو 2024، تم صرف التالي لكافة البطاقات التموينية:

- استحق كل فرد مدرج على بطاقة التموين زجاجة زيت واحدة بحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة.

- استحق كل فرد مدرج على بطاقة التموين كيس سكر واحد بحد أقصى 6 أكياس سكر للبطاقة.