قرار عاجل من التموين بشأن حصة السلع التموينية للفرد

تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بتطبيق نظام جديد لصرف السلع التموينية، حيث يتم تنفيذه إلكترونياً بواسطة تطبيق الاستعاضة السلعية ومنظومة صرف السلع ومنظومة مراقبة المخزون في مخازن الحملة لدى منافذ البقالة.

 يهدف هذا النظام للسيطرة على صرف حصة الفرد من التموين.

تفاصيل نظام صرف السلع الجديد وحصة الفرد من التموين هي كالتالي: يذهب صاحب المنفذ التمويني إلى فرع الجملة في بداية كل شهر لتنفيذ الاستعاضة السلعية، وتشمل النسب المئوية لصرف السلع التموينية من إجمالي مبلغ الاستعاضة الزيت بنسبة 55%، والسكر بنسبة 25%، والمكرونة بنسبة 15%، بينما يتم صرف سلع أخرى بنسبة 5%.

على سبيل المثال، إذا كان لدى منفذ البقالة التمويني استعاضة سلعية بقيمة 10 آلاف جنيه، ستكون حصته من السلع كما يلي: صرف زيت بقيمة 5500 جنيه، صرف سكر بقيمة 2500 جنيه، صرف مكرونة بقيمة 1500 جنيه، وصرف سلع أخرى من المتاح في مخزن الجملة بقيمة 500 جنيه.

بمجرد صرف المنفذ لحصته من سلع التموين، يتم تسجيل المستلم على نظام ماكينات صرف السلع التموينية للرقابة على صرف حصة الفرد. وتشمل حصة الفرد زجاجة زيت بحجم 800 مل لكل فرد بحد أقصى 4 زجاجات زيت للبطاقة الواحدة، وكيلو سكر لكل فرد بحد أقصى 6 كيلوجرامات سكر على البطاقة الواحدة.

بناءً على قرار وزير التموين والتجارة الداخلية، يُسمح بصرف 8 استعاضات بشرط ألا تتجاوز قيمتها 4 أضعاف قيمة التأمين.

 على سبيل المثال، إذا كانت قيمة التأمين 10 آلاف جنيه، فإن عدد الاستعاضات لا يجب أن يتجاوز 40 ألف جنيه.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الإجراءات تنطبق فقط في فروع الجملة، ولا يوجد أي ارتباط بين مكاتب التموين وصرف عدد الاستعاضات.

 وستظل مكاتب التموين مسؤولةتظل جهة إشرافية لمتابعة ومراقبة التنفيذ.