بيان صادم من الصحة العالمية بشأن معدلات انتشار حمى الضنك

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن إصابات حمى الضنك وصلت إلى مستوى قياسي في جميع أنحاء أوروبا، حيث ارتفعت حالات الإصابة بفيروس حمى الضنك في عام 2023 إلى مستويات تاريخية تقريبًا، بتسجيل أكثر من 5 ملايين حالة إصابة حول العالم و5 آلاف حالة وفاة بسبب هذا الفيروس الذي لا يزال يفتقر إلى علاج أو لقاح فعّال.

وأوضح بيان المنظمة أن بلداناً سابقة لا تسجل وجود حمى الضنك في جنوب أوروبا، مثل فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، أبلغت عن حالات انتقال محلي للفيروس، وقد يكون هذا هو الأول من نوعه في أوروبا.

فيما أبدت الدكتورة ديانا روخاس ألفاريز من المنظمة قلقها من انتشار حمى الضنك في البلدان الهشة المتأثرة بالصراعات في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط مثل أفغانستان وباكستان والسودان والصومال واليمن.

وأشارت إلى أنه في هذا العام، شهدت أوروبا انتقال محدود للعدوى بين السكان الأصليين، في تغيير عن الحالات العادية التي تكون مستوردة من مناطق أخرى مثل الأمريكتين وغرب المحيط الهادئ.

مع ذلك، يستمر تقرير المنظمة في تسجيل نحو 80% من حالات حمى الضنك في الأمريكتين، خاصة في منطقة البحر الكاريبي، تليها البرازيل والمكسيك، بينما يظل المرض منتشرًا في معظم دول جنوب شرق آسيا ومنطقة غرب المحيط الهادئ.