الأوراق المطلوبة للطلاق 2023 لدى المأذون.. اعرف الشروط والمصروفات

يطرح العشرات من الأزواج الراغبين في الانفصال عن الأوراق المطلوبة للطلاق 2023، فضلًا عن شروط الطلاق، ومصاريف الطلاق عند المأذون، وكيف يتم، وما مدة استخراج وثيقة الطلاق، وغيرها من الأسئلة المتعلقة بكافة إجراءات الانفصال بين الزوجين، خصوصًا في حال اتفاقهما على الطلاق دون اللجوء للتقاضي أمام محاكم الأسرة، سواء احترامًا لبعضهما البعض، أو حفاظًا على أطفالهما إذا كان بينهما أطفال.

وفي هذا الصدد، نرصد كل ما تريد معرفته عن الأوراق المطلوبة للطلاق 2023 لدى المأذون، والمصروفات، والشروط، في ظل ما تقدمه من خدمات لقرائها ومتابعيها في كل مكان.

أنواع الطلاق لدى المأذون وفي المحكمة

ويوضح مصطفى عبد التواب المأذون الشرعي، في تصريحات خاصة لـ «الوطن» الأوراق المطلوبة للطلاق 2023، وكل ما يتعلق بالطلاق لدى المأذون، مُبينًا أنّ الطلاق ينقسم إلى حضوري أو غيابي لدى محاكم الأسرة، بالإضافة إلى حضوري أو غيابي لدى المأذون الشرعي، موضحًا إنّ الطلاق الحضوري يكون بحضور الزوجين وإتفاقهما معًا على الطلاق.

الأوراق المطلوبة للطلاق 2023

وأشار إلى أنّ الأوراق المطلوبة للطلاق الغيابي 2023 أو الحضوري تتمثل في الآتي:

أصل بطاقة الرقم القومي للزوج + 3 صور منها.

أصل بطاقة الرقم القومي للزوجة + 3 صور منها.

أصل وثيقة الزواج سواء كانت ورقية أو مميكنة.

2 شهود مصريين مسلمين بالغي سن الرشد.

مصاريف الطلاق عند المأذون

وفيما يخص مصاريف الطلاق عند المأذون فإنّها تبلغ نحو 600 جنيهًا في حالة الطلاق الحضوري، و800 جنيهًا في حالة الطلاق الغيابي، يتم دفعها للمأذون عقب إتمام إجراءات الطلاق، إذ يقوم المأذون بختم القسيمة، وتسليمها لرئيس القلم الشرعي بمحكمة الأسرة حتى يتم تسليمها للسجل المدني، لإدراجها على الكومبيوتر بمصلحة الأحوال المدنية.

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة؟

ويجوز الطلاق بدون حضور الزوجة ويسمى الطلاق الغيابي، والذي يعني أمام المشرع حضور الزوج فقط في غياب الزوجة وتطليقها وتوثيق الطلاب دون حضور الزوجة، حيث يقر الزوج بتطليق زوجته فلانة بحضور شاهدين، ويكون الزوج ملزمًا بإعلان الزوجة بتطليقها خلال 30 يومًا لتوثيق الطلاق، بينما وصفته دار الإفتاء في بيان لها بإنّه طلاق معلق أي لا يقع بنسبة 100%.

إجراءات الطلاق عند المأذون

وحول كيفية إجراءات الطلاق عند المأذون، فإنّه يلقن الزوجة والزوج صيغة الطلاق، إذ تبرأ الزوجة زوجها من مؤخر الصداق ونفقة العدة والمتعة وحقوقها الشرعية، ويجيب الزوج بقول أنت طالق مني أمام الشهود، وبهذا يكون قد وقع طلاق بائن لا يحل للزوج إرجاع زوجته إلا بإذنها وموافقتها ومهر وعقد جديدين.

أضرار الطلاق الغيابي على الزوج

وأوضح هشام الدوح المحامي في تصريحات خاصة لـ «الوطن» أضرار الطلاق الغيابي على الزوج والتي تتمثل في الآتي:

- إلزامه بدفع نفقة عدة تعادل 3 أشهر مضروبة في نفقة الزوجة.

- إلزامه بدفع نفقة متعة لا تقل قيمتها عن عامين.

- إلزامه بدفع مؤخر الصداق المثبت في قسيمة الزواج.

- إلزامه بتسليم الزوجة قائمة المنقولات بكافة المحتويات المدونة فيها.

- إلزامه بدفع نفقة طفل إذا وجد وتضم المسكن والطعام والملابس.

- دفع أجر مسكن للطفل في حالة عدم توفير مسكن.

- أجر حضانة للأم حتى انتهاء سن الحضانة.

- دفع مصاريف التعليم للطفل.

- يمنح الطلاق الغيابي الحق للزوجة في طلب تعويض عن الأضرار التي لحقت بها، وإذا استطاعت إثبات الضرر وسوء نية الزوج يتعرض للعقوبة الجنائية.

هل يجوز الرجوع بعد الطلاق عند المأذون؟

يجوز الرجوع بين الزوجين بعد الطلاق عند المأذون سواء تم توثيق الطلاق لدى المحكمة أم لم يتم، فإذا كانت في فترة العدة يمكن إرجاعها إلى عصمة الزوج من غير عقد ومهر جديدين، أما إذا انتهى وقت العدة يجوز إرجاع الزوجة إلى عصمة زوجها بعقد ومهر جديدين وبشرط رضاها.