دراسة تكشف سرا خطيرا عن الأسنان يحميك من الإصابة بالأمراض الخطيرة

أشار خبراء الصحة العامة إلى أهمية إدراج فحوصات الأسنان ضمن الفحوصات الروتينية، حيث يجب أن تتضمن تلك الفحوصات فحص وزن المرضى وضغط الدم. 

وفقًا لمقال نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، يُظهر العلماء أن فحوصات الأسنان يمكن أن تلعب دورًا حيويًا في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمشاكل القلب والسكري.

وأكدت دراسة جديدة، قام بها أكاديميون من جامعات ليفربول، على أن الفحوصات الصحية التي تتم في مواعيد طب الأسنان يمكن أن تسهم في منع الأمراض وتقليل معدلات الوفاة. 

وفي سياق البحث عن الروابط بين صحة الفم والصحة العامة، دُعي أطباء الأسنان إلى إجراء فحوصات صحية دورية تشمل مؤشرات متنوعة مثل كتلة الجسم ومحيط الخصر والكوليسترول ونسبة السكر في الدم وضغط الدم.

وتشير الدراسة إلى أن هذه الفحوصات يمكن أن تكشف عن مشاكل صحية محتملة وتسهم في الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة. بحسب الباحثين، فإن الاستراتيجية قد حققت نجاحًا في تحديد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الكوليسترول، وزيادة نسبة السكر في الدم، مما يمكنهم من اتخاذ التدابير اللازمة لتجنب المضاعفات الصحية الخطيرة.

وختم الباحثون بالتأكيد على أن توفير المزيد من الموارد لطب الأسنان يمكن أن يحمل فوائد كبيرة في تعزيز الفحوصات الصحية والوقاية من الأمراض، وبالتالي تحسين الصحة العامة للأفراد.