معهد البحوث الفلكية يكشف موعد غرة شهر جماد الأول

كشف معهد البحوث الفلكية، النقاب عن موعد غرة شهر جماد الأول فلكيا بواسطة الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد.

ووفقًا لتلك الحسابات، ستحل غرة شهر جماد الأول لعام 1445 هجريًا يوم الأربعاء الموافق 15 نوفمبر 2023، وسيكون عدد أيام هذا الشهر 29 يومًا.

يأتي ذلك بعد أن ينتهي شهر ربيع الآخر يوم الاثنين الموافق 16 أكتوبر والذي يتكون من 30 يومًا.

هناك العديد من الشعوب التي اعتمدت تقاويم خاصة بها، ومن أمثلتها: التقويم المصري الفرعوني "القبطي"، والتقويم الميلادي اليولياني "الجريجوري"، والتقويم العبري، والتقويم السرياني، والتقويم الروماني، والتقويم الفارسي، والتقويم الإغريقي، والتقويم البابلي، والتقويم الهجري.

يعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري، وهو المدة الزمنية التي يستغرقها القمر لإكمال دورة كاملة حول الأرض.

وتتكون الأشهر الهجرية من الآتي: 1- المحرم، 2- صفر، 3- ربيع الأول، 4- ربيع الآخر، 5- جمادى الأول، 6- جمادى الآخر، 7- رجب، 8- شعبان، 9- رمضان، 10- شوال، 11- ذو القعدة، و12- ذو الحجة.

يُعتبر التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي تقويمًا يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، ويتبعه بعض الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية كتقويم رسمي للدولة.

تم إنشاء هذا التقويم من قِبَل الخليفة عمر بن الخطاب، وقد جعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول (24 سبتمبر عام 622م) كنقطة البداية لأول سنة فيه، وهذا هو السبب في تسميته بالتقويم الهجري.