كارثة.. مقاطع ريلز تدمر حياة طفلك احذرها

أكد الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن مقاطع الفيديو القصيرة مثل "ريلز" على مواقع التواصل الاجتماعي كـ"فيس بوك" و"إنستجرام" لها تأثيرات نفسية سلبية على الصحة العقلية. 

وأوضح أن الأشخاص الذين يدمنون مشاهدة هذه المقاطع يعانون من تشتت ذهني دائم.

وأوضح هندي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن هذه المقاطع تخلق وهمًا بالمساعدة لكنها في الواقع تشتت الانتباه وتضعف القدرة على التركيز.

وأشار إلى أن انتشار مقاطع الفيديو القصيرة أدى إلى ظهور متلازمة بين الأطفال تعرف بـ"العقل غير سعيد"، حيث تؤثر هذه المقاطع على قدرتهم على التفكير بعمق وتساهم في تسطيح العقول.

وأضاف استشاري الصحة النفسية أن متابعة الأطفال المستمرة لهذه المقاطع قد تسبب لهم اضطراب التوحد، والذي ينتج عن قصور في بعض المهارات النمائية.

 وأوضح أن هذه الفيديوهات السريعة تسبب مشكلات حركية للأطفال، وتزيد من شعورهم بالوحدة نتيجة قلة التفاعل مع الآخرين، كما تعزز شعورهم باليأس لأن الواقع الذي يشاهدونه عبر الإنترنت يختلف عن حياتهم الحقيقية.

وفي النهاية، أشار الدكتور هندي إلى أن الانتقال السريع بين مقاطع الفيديو يؤثر على العقل البشري، ويخرجه عن طبيعته الفطرية، حيث تحفز هذه المقاطع الحواس بشكل مبالغ فيه وتثير الإثارة البصرية.

 كما أكد أن ممارسة الرياضة وحدها لا تكفي لحماية الأطفال من إدمان الإنترنت، ما لم يكن المحتوى المتابع ذا تأثير إيجابي عليهم.