تحذير عاجل من الأرصاد بشأن ظاهرة جوية خلال ساعات

يتابع المواطنون في مصر بيانات هيئة الأرصاد الجوية باهتمام لمعرفة توقعات درجات الحرارة ونسب الرطوبة، خاصة مع تعرض البلاد لموجات حارة في الفترة الأخيرة.

 وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن مصر تتأثر حاليًا بمنخفض الهند الموسمي الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة، لتصل إلى 90-95% في المناطق الساحلية و80-85% في القاهرة والوجه البحري.

وخلال مداخلة هاتفية على القناة الأولى، أشارت غانم إلى أن ارتفاع نسبة الرطوبة يجعل المواطنين يشعرون بأن درجات الحرارة أعلى مما هي عليه فعليًا.

 فعلى سبيل المثال، تسجل درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى 36 درجة مئوية، لكن الرطوبة تجعلها تبدو وكأنها تتجاوز 38 درجة، مما يستدعي من المواطنين الحذر وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وأضافت أن البحر المتوسط شهد ارتفاعًا في الأمواج بالأمس، لكن اليوم تعود الأمور إلى الاستقرار. كما نصحت المواطنين بمتابعة النشرات الجوية بشكل مستمر. وأشارت إلى أن المناطق الجنوبية تشهد رياحًا محملة بالرمال والأتربة مع انخفاض في فرص سقوط الأمطار، مؤكدة أن السيول التي شهدتها هذه المناطق مؤخراً كانت غير معتادة في هذا التوقيت، ما يعكس تأثير التغيرات المناخية على البلاد.

أما عن حالة الطقس اليوم الإثنين، فمن المتوقع أن يكون الجو شديد الحرارة ورطبًا خلال النهار على معظم المناطق، فيما تكون الأجواء مائلة للحرارة ورطبة ليلًا. وتشير توقعات هيئة الأرصاد إلى وجود شبورة مائية خفيفة في الصباح على بعض الطرق القريبة من المسطحات المائية، مع نشاط معتدل للرياح أحيانًا. 

كما تبقى فرص سقوط أمطار متوسطة ورعدية قائمة في مناطق مثل الوادي الجديد وشرق العوينات، والتي قد يصاحبها نشاط رياح محملة بالرمال والأتربة على بعض الطرق.

كما أصدرت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرات بشأن اضطراب حركة الملاحة البحرية، حيث من المتوقع أن يكون البحر الأحمر معتدلًا إلى مضطرب مع ارتفاع الموج بين مترين إلى مترين ونصف، في حين يكون البحر المتوسط معتدلًا مع ارتفاع الموج بين متر ونصف إلى مترين.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم:

- القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 36 درجة مئوية، والمحسوسة 38 درجة.

- السواحل الشمالية:العظمى 31 درجة مئوية، والمحسوسة 34 درجة.

- جنوب سيناء: العظمى 40 درجة مئوية، والمحسوسة 43 درجة.

- شمال الصعيد: العظمى 38 درجة مئوية، والمحسوسة 40 درجة.

- جنوب الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر: العظمى 43 درجة مئوية، والمحسوسة 44 درجة.

تحذيرات من هيئة الأرصاد:

نبهت هيئة الأرصاد الجوية إلى طقس شديد الحرارة ورطب نهارًا في مناطق القاهرة الكبرى، الوجه البحري، جنوب سيناء، وجنوب البلاد، بينما تكون الأجواء حارة ورطبة على السواحل الشمالية. في الليل، سيكون الطقس مائلًا للحرارة ورطبًا في معظم المناطق، مع أجواء معتدلة ورطبة على السواحل الشمالية.

حالة البحار:

- البحر المتوسط: معتدل مع ارتفاع الأمواج بين 1.5 إلى 2 متر، والرياح شمالية غربية.

- البحر الأحمر:معتدل إلى مضطرب مع ارتفاع الأمواج بين 2 إلى 2.5 متر، والرياح شمالية غربية.