قبل الدراسة.. فئات معفاة من مصاريف الجامعات والمعاهد

يبدأ الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة في تسجيل اختياراتهم للالتحاق بالكليات والمعاهد في العام الدراسي الجديد 2024-2025، بعد إعلان نتائج الثانوية العامة 2024 من قبل وزارة التربية والتعليم، متبوعًا بانتهاء عملية تنسيق اختبارات القدرات اللازمة للالتحاق بالكليات التي تتطلب نسبة نجاح 60% مع تحقيق الحد الأدنى للقبول فيها.

وتتم هذه العملية على ثلاث مراحل مختلفة لطلاب الثانوية العامة (علمي علوم، علمي رياضة، أدبي)، بحد أدنى معلن مسبقًا لكل مرحلة من قبل اللجنة العليا للتنسيق، والتي تعلنها وزارة التعليم العالي.

وفقًا لمصدر مطلع في المجلس الأعلى للجامعات، تم الاتفاق على إعفاء 1500 طالب من الطلاب المتفوقين على مستوى الجمهورية في مرحلة الثانوية العامة لعام 2021، حيث شملت هذه الإعفاءات 500 طالب من كل فرع من فروع الثانوية (علمي علوم، علمي رياضة، أدبي)، من قواعد التوزيع الجغرافي والرسوم الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، وذلك ضمن قواعد تنسيق الالتحاق بالعام الجامعي الجديد 2024-2025.

وأوضح المجلس الأعلى للجامعات أن الطالب يمكنه اختيار ما يصل إلى 75 اختيارًا عند تقديم اختياراته عبر برنامج التنسيق الإلكتروني لكل الشهادات التي يتقدم بها إلى مكتب التنسيق.