رغم الحرارة الشديدة.. هل تصل الأمطار في أسوان للسيول؟

صرح الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن محافظة أسوان شهدت مساء الجمعة 2 أغسطس هطول أمطار خفيفة في بعض المناطق، كما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية.

 وتوقع استمرار تساقط الأمطار المتفرقة، خاصة على حوض وادي العلاقي خلال اليوم وغداً.

هل تصل الأمطار في أسوان إلى حد السيول؟

ذكر الدكتور شراقي عبر حسابه على "فيسبوك" أن خرائط التنبؤات تشير إلى هطول أمطار خفيفة شرق مدينة أسوان فجر اليوم السبت لمدة ساعتين، تتحرك بعدها شرقًا باتجاه جبال البحر الأحمر على منابع وادي خريط الذي يقع قبالة كوم أمبو، وتنتهي قبل الظهر. وأكد أنه من غير المتوقع أن تتسبب هذه الأمطار في سيول بأسوان.

أمطار متوسطة على أبو سمبل

وأشار شراقي إلى أن الأمطار ستعود للهطول بعد الظهر (من 2 إلى 5 مساءً) وربما تكون أشد على ساحل البحر الأحمر عند شلاتين وعلى جبال البحر الأحمر في وادي الحوضين الذي يصب عند شلاتين، حيث يمكن أن يشهد هذا الوادي سيولاً.

ثم تتحرك الأمطار غرباً وجنوباً نحو مرتفعات وادي العلاقي، بعيداً عن المناطق السكنية في أسوان، وبعض الأمطار على منطقة أبو سمبل. 

وتتلاشى الأمطار على الحدود المصرية مع السودان حوالي الساعة 9 مساءً.

 وتُقدر كمية المياه المتساقطة على حوض وادي العلاقي بحوالي 100 مليون متر مكعب، يصل جزء منها إلى بحيرة ناصر. ومن المتوقع هطول أمطار متوسطة على أبو سمبل وبحيرة ناصر وحوض وادي العلاقي صباح الأحد، بعيداً عن مدينة أسوان.

 لا خوف من السيول على المدينة

وأكد شراقي أن الأمطار التي ستهطل صباحاً على أسوان ستكون خفيفة ولا خوف من السيول على المدينة. 

بعد الظهر، ستكون الأمطار متوسطة في شلاتين وعلى سكان المنطقة الحذر من السيول في وادي الحوضين. 

مساء السبت وصباح الأحد، ستهطل الأمطار على حوض وادي العلاقي الخالي تقريباً من السكان وعلى أبو سمبل، دون تأثير على مدن وقرى أسوان.

 توقعات هيئة الأرصاد الجوية

أشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى فرص سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة، قد تكون رعدية أحياناً وقد تصل إلى حد السيول على مناطق من حلايب وشلاتين ورأس غارب وأبو سمبل وأسوان والوادي الجديد.

 وأوضحت الهيئة أن هذه الأمطار ستكون مصحوبة بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.

 توقعات الطقس للأيام المقبلة

ابتداءً من غدٍ الأحد، من المتوقع استمرار فرص سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية وقد تصل إلى حد السيول أحياناً على مناطق من جنوب الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، مع نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.