تفشي حمى أوروبوتشي في هذه الدولة.. وتلك هى الأعراض

أعلنت السلطات الصحية في البرازيل وفاة شخصين نتيجة الإصابة بحمى أوروبوتشي القاتلة، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

تفاصيل حول حمى أوروبوتشي

وأوضحت وزارة الصحة البرازيلية أن حمى أوروبوتشي، وهي عدوى فيروسية استوائية، أودت بحياة شخصين في البلاد. 

ويأتي ذلك في سياق ارتفاع حاد عالمي في الأمراض التي ينقلها البعوض، مثل حمى الضنك والملاريا وفيروس غرب النيل.

 تهديد الأمراض المنقولة بالنواقل

تسلط حالات الوفاة الأخيرة بسبب حمى أوروبوتشي الضوء على التهديد المتزايد للأمراض التي ينقلها النواقل. ورغم أن فيروس أوروبوتشي ينتشر في المقام الأول عن طريق البراغيث، فإنه يمكن أن ينتقل أيضًا عن طريق البعوض.

 انتشار حمى أوروبوتشي في البرازيل

بلغ العدد الإجمالي لحالات حمى أوروبوتشي في البرازيل 7236 حالة بحلول أواخر يوليو، تركزت بشكل أساسي في ولايتي أمازوناس وروندونيا. 

ومع ذلك، كان العدد الإجمالي للحالات لعام 2023 أقل بكثير، حوالي 840 حالة.

طبيعة فيروس أوروبوتشي

فيروس أوروبوتشي هو مرض معدٍ ناشئ يسببه فيروس أوروبوش، والذي ينتقل في المقام الأول عن طريق البعوض العاض. يسبب هذا الفيروس مرضًا حادًا يشبه حمى الضنك، مع أعراض تشمل الحمى والصداع وآلام العضلات والعظام وألم المفاصل والطفح الجلدي. في الحالات الشديدة، يمكن أن يتطور الأمر إلى التهاب السحايا أو التهاب الدماغ.

تم اكتشاف فيروس أوروبوتشي لأول مرة أثناء تفشي الحمى في ترينيداد وتوباغو، وتم التعرف عليه لاحقًا في العديد من دول أمريكا الجنوبية والوسطى، بما في ذلك البرازيل وبيرو وبنما، حيث تسبب في أوبئة كبيرة.

 الأعراض والتعافي

بحسب منظمة الصحة العالمية، تظهر أعراض حمى أوروبوتشي عادةً بعد 4-8 أيام من الإصابة.

وتبدأ الأعراض فجأة مع حمى وصداع وآلام في المفاصل والعضلات وقشعريرة وغثيان وقيء في كثير من الأحيان. في حين تختفي معظم الحالات في غضون أسبوع، قد تؤدي الحالات الشديدة إلى التهاب السحايا وقد يستغرق التعافي أسابيع.