3 ظواهر جوية تضرب مصر خلال ساعات والأرصاد تحذر من هذا الأمر

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس وأبرز الظواهر الجوية المتوقعة اليوم السبت، على القاهرة الكبرى وباقي محافظات الجمهورية.

في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر فضائية "الأولى المصرية"، أوضحت غانم أن درجات الحرارة تسجل أعلى من معدلاتها الطبيعية بحوالي درجة إلى درجتين في معظم محافظات الجمهورية، وخاصة الشمالية منها، بسبب تأثر البلاد بامتداد منخفض الهند الموسمي الذي يجلب كتل هوائية شديدة الحرارة.

وأضافت أن هذه الكتل الهوائية تحمل بخار ماء يزيد من نسب الرطوبة بشكل ملحوظ، مما يجعل العظمى على القاهرة الكبرى تسجل 38 درجة مئوية، ومع الرطوبة يكون الشعور بدرجة الحرارة حوالي 40 درجة مئوية.

طقس اليوم السبت

أشارت غانم إلى أن اليوم يسود طقس شديد الحرارة ورطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، وشديد الحرارة على المناطق الجنوبية، بينما يكون الطقس مائلًا للحرارة على معظم محافظات الجمهورية. كما أوضحت أن هناك نشاطًا في حركة الرياح اليوم يساعد على تلطيف الأجواء خلال فترة المساء.

وأكدت أن ارتفاعات درجات الحرارة ستستمر على مدار هذا الأسبوع، وستبلغ الذروة غدًا وفي منتصف الأسبوع حيث تصل العظمى إلى 40 درجة مئوية على القاهرة الكبرى.

ونصحت غانم بضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في فترة الظهيرة لتجنب الإحساس بارتفاع درجات الحرارة، واستخدام غطاء للرأس في حالة الخروج خلال هذه الفترة، والتواجد في أماكن جيدة التهوية، وارتداء الملابس القطنية، وتناول كمية كبيرة من المياه والمرطبات.