تحذير عاجل من ظاهرة جوية تضرب 10 دول عربية في العيد.. هل مصر منهم؟

خلال الأيام المقبلة، من المتوقع أن تستمر الموجة الحارة التي تضرب العديد من الدول العربية، بما فيها مصر، حيث حذر خبراء الأرصاد من ظاهرة جوية ستؤثر على 10 دول عربية، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق يصل إلى ما يقارب 50 درجة مئوية في بعض المناطق.

 اشتداد الطقس الحار تزامنًا مع يوم عرفة وبداية عيد الأضحى

وأفاد متخصصو مركز الطقس العربي الإقليمي بأن مناطق واسعة من الخليج العربي ستتأثر بشدة خلال عطلة عيد الأضحى بموجة حارة ناتجة عن ارتفاع الضغط الجوي العلوي. 

ويشهد هذا الطقس الحار تزامنًا مع يوم عرفة وبداية عيد الأضحى، مما يزيد من تأثير هذه الموجة الحارة على المنطقة.

مصر تسجل رقمًا قياسيًا في درجات الحرارة

و أوضح، أن مصر سجلت رقمًا قياسيًا تاريخيًا في درجات الحرارة لم يحدث منذ 63 عامًا، بعد تأثرها بكتلة هوائية شديدة الحرارة. 

كانت ذروة هذه الموجة يوم الجمعة 7 يونيو 2024، حيث وصلت درجة الحرارة العظمى إلى 50.9 درجة مئوية في مدينة أسوان، وهي درجة حرارة غير مسبوقة في تاريخ مصر والقارة الأفريقية لشهر يونيو، حيث كانت أقصى درجة حرارة مسجلة سابقًا هي 50.3 درجة مئوية في مدينة الخارجة بالوادي الجديد عام 1961.

 تأثير الموجة الحارة على الدول العربية خلال عيد الأضحى

وفقًا للمتنبئين الجويين، فإن نهاية الأسبوع الجاري ستشهد اندفاع كتلة هوائية حارة قادمة من القارة الأفريقية مرورًا بمصر، مما سيؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا.

 من المتوقع أن تستمر هذه الموجة لعدة أيام حتى بداية عيد الأضحى، وتقترب درجات الحرارة في عدة مناطق من 40 درجة مئوية، مع طقس حار إلى حار جداً يسود في مختلف المناطق، خاصة المنخفضات والأودية.

 ارتفاع درجات الحرارة في العراق والخليج العربي

التقرير أشار إلى أن العراق لن يكون محصنًا من الأجواء الحارة، حيث من المتوقع أن يتأثر بكتلة هوائية حارة خلال الأيام المقبلة، مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، خاصة مع بداية الأسبوع المقبل، حيث قد تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في العاصمة بغداد، وتلامس نفس الدرجة في المناطق الجنوبية.

تأثر دول الخليج العربي

دول الخليج العربي ستستمر في التأثر بالمرتفع المداري، الذي يجدد اندفاع الكتل الهوائية الحارة، مما يؤدي إلى استمرار الأجواء الحارة في مختلف المناطق خلال يوم عرفة وعيد الأضحى. من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية في عدة مناطق من الكويت وقطر والإمارات والسعودية، وتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق مثل العين في الإمارات، ومكة والمدينة المنورة في السعودية.