التعليم تكشف عن الفئات المستثناة من الرسوم المدرسية للعام الدراسي الجديد 2023-2024

صدرت قرارات جديدة بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات المدرسية للعام الدراسي 2024/2023، من قبل وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي.

حيث أعلن "حجازي"، عن القرار الوزاري رقم (١٦٣) بتاريخ ٣/ ٩/ 2023، الذي يحدد تلك الرسوم والاشتراكات التي يتم تحصيلها من طلاب وطالبات المدارس في مختلف مراحل التعليم العام والفني.

وتضمن القرار الوزاري قائمة بالفئات التي تعفى من سداد الاشتراكات والرسوم المدرسية، بالإضافة إلى المقابل المادي للخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية التي تُقدم في المدارس. وتشمل هذه الفئات:

1- الفئات المعفاة وفقًا للقرار الوزاري رقم (٤٥) لسنة ٢٠٢٠ وتعديلاته بالقرار الوزاري رقم (١٧٠) لسنة ٢٠٢٢.

2- أبناء شهداء ثورة ٢٥ يناير.

3- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي، شريطة تقديم الوثائق الدالة على ذلك. يشمل ذلك طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها.

4- الطلاب يتامى الأب.

5- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية.

6- أبناء المرأة المعيلة والمهجورة والمطلقة، وأبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء الذكور المفرج عنهم حديثًا من السجون والذين ليس لديهم دخل ثابت.

ويتم تحديد حالتهم بناءً على تقييم اجتماعي يقوم به اخصائي اجتماعي في المدرسة.

7- أبناء مصابي الثورة، شريطة تقديم المستندات الدالة على ذلك.

8- طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة في محافظة البحر الأحمر، وطلاب مدارس شمال سيناء، بالإضافة إلى الطلاب المقيدين في مدارس شمال سيناء والملحقين بمدارس المحافظات الأخرى.

9- طلاب مدارس التربية الخاصة ومدارس الفصل الواحد ومدارس التعليم المجتمعي والمدارصدر القرار الوزاري رقم (١٦٣) بتاريخ ٣/ ٩/ ٢٠٢٣ عن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، والذي يتعلق بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي يتم تحصيلها من طلاب وطالبات المدارس في العام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣.

ويتضمن القرار الفئات المعفاة من سداد الاشتراكات والرسوم المدرسية، وكانت هذه الفئات قد تم تحديدها وفقًا للقرار الوزاري رقم (٤٥) لسنة ٢٠٢٠ وتعديلاته بالقرار الوزاري رقم (١٧٠) لسنة ٢٠٢٢.

ومن بين الفئات المعفاة تلك التي تشمل أبناء الشهداء الذين قضوا في ثورة ٢٥ يناير، وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي.

كما تشمل الفئات المعفاة الطلاب اليتامى والملتحقين بدور الرعاية الاجتماعية، وأبناء المرأة المعيلة والمهجورة والمطلقة، وأبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة.

إلى جانب ذلك، يتم استثناء طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة في محافظة البحر الأحمر، وطلاب مدارس شمال سيناء، بالإضافة إلى الطلاب المقيدين في مدارس شمال سيناء والملحقين بمدارس المحافظات الأخرى.

وأخيرًا، تشمل الفئات المعفاة طلاب مدارس التربية الخاصة ومدارس الفصل الواحد ومدارس التعليم المجتمعي والمدارس الصديقة للفتيات والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، بالإضافة إلى المتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.

ويجدر بالذكر أنه يتطلب الحصول على موافقة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتحصيل أي مبالغ من الطلاب تحت أي مسمى.