وحش جهنم يخترق مصر.. تحذير صادم من صيف هذا العام

أكد خبير البيئة والمناخ، الدكتور تحسين شعلة، أن موجة الحرارة التي شهدتها البلاد في الفترة الماضية ستستمر للأيام المقبلة، نتيجة تجمع عدد من الظواهر الطبيعية.

وأوضح شعلة، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "صباح البلد" المذاع على فضائية صدى البلد، أن هناك اضطرابًا وخللًا في درجات الحرارة مع وجود ظاهرة تُسمى بـ"وحش جهنم"، حيث تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة. وأضاف أن من المتوقع استمرار الكتل الهوائية الحارة، مشيرًا إلى أن فصل الصيف سيبدأ في 20 يونيو 2024.

واستطرد شعلة موضحًا أن بعض الباحثين في الصين يتوقعون أن يصل فصل الصيف المقبل إلى 240 يومًا، وربما لن يظهر فصل الربيع. وأشار إلى أن فصل الصيف سينتهي في 24 سبتمبر 2024، متوقعًا أن يكون فصل الشتاء قارص البرودة مع هطول أمطار كثيفة. 

وأكد أن ظاهرة النينا بدأت في 22 مايو 2024، ومن المتوقع أن يتبعها انخفاض في درجات الحرارة في فصل الخريف.

من جهتها، طالبت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس، خاصة في وقت الظهيرة، لأنها تزيد من الشعور بحرارة الطقس. 

وشددت على ضرورة عدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات، والإكثار من شرب الماء والمشروبات الباردة، وارتداء الملابس القطنية فاتحة اللون، وغطاء للرأس للحماية من الشمس.

وأوضحت الأرصاد الجوية أن هناك نشاطًا للرياح على شمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء، تكون مثيرة للرمال والأتربة. 

كما أشارت إلى تعرض البحر الأحمر وخليج السويس لاضطراب في حركة الملاحة البحرية، حيث يتراوح ارتفاع الأمواج بين 1.5 و2.5 متر، وسرعة الرياح بين 35 و50 كم في الساعة.