صدمة.. منتجات شوكولاتة شهيرة تحتوي على مواد مسببة للسرطان

زعم فريق من العلماء أن بعض حلويات الشوكولاتة المتاحة في المتاجر قد تحتوي على مواد كيميائية خطيرة يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي وتسبب السرطان، بحسب ما جاء في "ديلي ميل".

وجد العلماء أن الحلويات الشائعة مثل الكريب والفطائر تحتوي على مستويات عالية من مواد مسرطنة تُطلق أثناء عملية التصنيع، خاصة عند تحميص حبوب الكاكاو لإعطاء الحلويات طعم الشوكولاتة.

وقال علماء معهد Louvain للعلوم والتكنولوجيا الجزيئية الحيوية (IBST) في بلجيكا إن جزيئات تُسمى "مركبات ألفا بيتا كاربونيل غير المشبعة" تتشكل أثناء تحميص حبوب الكاكاو وبعد إضافة زبدة الكاكاو. وأوضحوا أن هذه الظاهرة تحدث غالبًا في الحلويات ذات الإنتاج الضخم لأن الشركات تستخدم درجات حرارة أعلى للخبز، مما يطلق نكهات وروائح أكثر تعقيدًا في منتجاتها.

عند استهلاكها، يمكن أن تؤدي مركبات الكربونيل إلى إتلاف الحمض النووي عن طريق التفاعل مع البروتينات والإنزيمات الموجودة في معدة المستهلك، مما قد يتسبب في انقسام الخلايا بمعدل أسرع يحول الخلايا الطبيعية إلى سرطانية.

شملت الدراسة نحو 22 نوعًا من الحلوى بالشوكولاتة وبدونها، بما في ذلك الكريب والكعك والبسكويت، دون إعلام "ديلي ميل" عن العلامات التجارية المعنية، لكن العلماء قالوا إنها تشمل "العلامات التجارية الوطنية والموزعة، التي تم شراؤها من محلات السوبر ماركت البلجيكية".

اكتشف فريق البحث أن الحلويات المعبأة مثل البسكويت والكريب تحتوي على تركيزات عالية من مركبات الكربونيل، حيث وجد أن الوافل والكعك تحتوي على أعلى كمية من المادة السامة (4.3 ملغ لكل كلغ)، في حين أن الكمية الموصى بها هي 0.15 ملغ فقط في اليوم.

جاء في بيان صحفي: "على الرغم من وجود مركبات الكربونيل بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، إلا أنها تُستخدم أيضًا كمضافات منكهة، وقد تم حظر بعضها في الاتحاد الأوروبي".

يأمل فريق البحث أن توفر النتائج فهماً أفضل لكيفية ومكان تشكل الكربونيل في الشوكولاتة، مع تسليط الضوء على أهمية مراقبة النكهات المضافة في الطعام.