من بينها دولة عربية.. 8 دول تحتفل بعيد الأضحى يوم الاثنين

ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم رؤية هلال شهر ذي الحجة لمعرفة موعد عيد الأضحى المبارك. وتتفق معظم البلاد العربية والإسلامية مع السعودية في تحري الهلال وموعد العيد بسبب موسم الحج، لكن مركز الفلك الدولي أعلن أن هناك دولًا ستتحرى هلال شهر ذي الحجة وستحتفل بعيد الأضحى في يوم مختلف عن باقي الدول الإسلامية والعربية.

موعد عيد الأضحى في عدة دول

أفاد مركز الفلك الدولي بأن هناك صعوبة في رؤية هلال شهر ذي الحجة يوم 6 يونيو المقبل في العديد من الدول العربية والإسلامية، وبالتالي قد يكون أول أيام شهر ذي الحجة، إما الجمعة 7 يونيو أو السبت 8 يونيو.

لكن هناك دول أعلنت بداية شهر ذي القعدة متأخرًا، وهي المغرب، إيران، إندونيسيا، ماليزيا، بروناي، بنجلاديش، باكستان، وغانا. وبالتالي، ستكون رؤية الهلال لهذه الدول أسهل ولن تجد صعوبة، لأن يوم الرؤية لديها سيكون يوم 7 يونيو وليس يوم 6 يونيو كباقي الدول.

وبسبب ذلك، سيكون هناك المزيد من الوقت للقمر للحركة، مما يسهل رؤيته، ومن المرجح أن يكون عيد الأضحى في هذه الدول يوم الاثنين 17 يونيو أو الثلاثاء 18 يونيو.

دول تحتفل بعيد الأضحى يوم الاثنين 17 يونيو

وأكد المركز أن الدول التي ستعلن ثبوت رؤية الهلال يوم 6 يونيو المقبل، ستحدد وقفة عرفات يوم السبت 15 يونيو، وأول أيام عيد الأضحى سيكون الأحد 16 يونيو. أما الدول التي ستعلن رؤية الهلال يوم 7 يونيو، مثل الدول التي سبق ذكرها، ستحدد وقفة عرفات يوم الأحد 16 يونيو، وأول أيام العيد سيكون الاثنين 17 يونيو.

وسيغيب الهلال يوم 6 يونيو في الرياض بعد 12 دقيقة من غروب الشمس، وعمره ساعة واحدة و26 دقيقة. وأقل مكث للهلال ليتمكن رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة. وهناك العديد من الدول تعتمد على رؤيتها المحلية لتحديد غرة ذي الحجة، ولا تتبع أي دولة أخرى، مثل ماليزيا، إندونيسيا، بروناي، الهند، باكستان، بنجلاديش، إيران، سلطنة عُمان، المغرب، موريتانيا، تركيا، ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا.