توقعات صادمة من هيئة الأرصاد بشأن حالة الطقس غدا الجمعة

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من موجة شديدة الحرارة متوقعة تبدأ غدًا الجمعة 30 مايو، وتستمر حتى الأربعاء 5 يونيو.

ومن المتوقع أن تتخطى درجات الحرارة حاجز الـ40 درجة مئوية في بعض المحافظات خلال ساعات النهار.

وأفادت الهيئة في منشور على صفحتها الرسمية على "فيسبوك": "تبدأ موجة حارة إلى شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء اعتبارًا من غد الجمعة وتستمر خلال الأسبوع القادم. الحرارة العظمى المتوقعة غدًا في القاهرة الكبرى 34 درجة".

وفي بيان آخر، ذكرت الهيئة أن الطقس سيكون حارًا نهارًا على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

أما ليلًا، فسيكون الطقس معتدلًا على أغلب الأنحاء ومائلًا للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

كما أشار البيان إلى نشاط الرياح على أغلب الأنحاء، مما قد يثير الرمال والأتربة في أقصى الغرب على فترات متقطعة.

وحذرت الأرصاد من اضطراب الملاحة البحرية على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس، حيث تصل سرعة الرياح إلى 30-40 كم/س، وارتفاع الأمواج من 1.5 إلى 2.5 متر.

وأوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات للتليفزيون المصري، أن البلاد ستشهد ارتفاعًا تدريجيًا في درجات الحرارة بدءًا من غدٍ بمعدل 3 درجات مئوية على أغلب الأنحاء. وأكد أن البلاد ستتعرض لموجة شديدة الحرارة من غد الجمعة حتى منتصف الأسبوع المقبل، حيث تصل درجة الحرارة في القاهرة الكبرى إلى 37 درجة مئوية.

وأضاف: "نتعرض إلى موجة من التقلبات الجوية الحادة والسريعة، وتتغير الخرائط بشكل مستمر بين انخفاض وارتفاع درجات الحرارة بشكل مفاجئ".

وأشار القياتي إلى أن سكان الساحل الشمالي الغربي مثل محافظات مطروح والإسكندرية سيشعرون بارتفاع درجات الحرارة غدًا بشكل ملحوظ لأول مرة، إذ تصل درجة الحرارة إلى 34 درجة مئوية.

وأضاف أن درجات الحرارة سترتفع بشكل أكبر بدءًا من السبت المقبل، لتتراوح بين 36 و37 درجة مئوية في القاهرة الكبرى، وفي محافظات الصعيد قد تتخطى الـ40 درجة في بعض الأيام، وقد تصل إلى 43 أو 44 درجة مئوية.

ونصح القياتي المواطنين، خاصة في محافظات الصعيد، بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الموجة الحارة لتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري، بالإضافة إلى ارتداء غطاء للرأس وملابس فضفاضة.