الأرصاد تكشف موعد انكسار موجة الحرارة الشديدة في مصر

تزداد درجات الحرارة يوماً بعد يوم، وتصبح المنازل الملاذ الآمن للهروب من حرارة الشمس القاسية التي تتجاوز الـ40 درجة مئوية. 

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن البلاد تشهد أطول وأشد موجة حارة في فصل الربيع.

 لذلك، من المهم والضروري معرفة متى ستنتهي هذه الموجة. في هذه السطور، سنلقي نظرة على التوقيت الذي أشارت إليه خرائط الأرصاد لانكسار درجات الحرارة.

وفقًا للدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، فإن الخرائط والتوقعات الأولية تشير إلى أن يوم الجمعة هو الموعد المتوقع لانكسار نسبي في شدة الموجة الحارة، وليس انكسارًا كاملاً.

 يُرجع ذلك إلى تغير في مصادر الكتل الهوائية التي تؤثر على البلاد. 

وأوضح أن الموجة الحالية ناجمة عن كتل هوائية قادمة من مناطق صحراوية، وتتميز بارتفاع درجات الحرارة ووجود مرتفع جوي في الطبقات العليا من الجو.

وأضاف القياتي أن الخرائط تشير إلى احتمالية تغير مصادر الكتل الهوائية الحارة ابتداءً من يوم الجمعة، حيث ستتأثر البلاد بكتل هوائية شمالية تتميز بانخفاض درجات الحرارة، مع وجود امتداد لمنخفض جوي في الطبقات العليا من الجو. 

وكل هذه العوامل ستؤدي تدريجيًا إلى انكسار شدة الموجة الحارة، وسيعود الطقس على السواحل الشمالية إلى درجات حرارة أقل من 30 درجة مئوية، بينما ستتراوح بين 34 و36 درجة مئوية في القاهرة الكبرى.