"الصحة العالمية" توافق على لقاح جديد لهذا المرض الخطير

وافقت منظمة الصحة العالمية على لقاح ثانٍ جديد لحمى الضنك. حصل لقاح "تي إيه كيه-003" على تأهيل مسبق من المنظمة في 10 مايو 2024، وهو اللقاح الثاني المؤهل مسبقًا لحمى الضنك بواسطة المنظمة.

يتكون لقاح "تي إيه كيه-003" من نسخ مضعفة من الأنماط المصلية الأربعة لفيروس حمى الضنك. يوصى بتطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و16 عامًا بهذا اللقاح في المناطق ذات انتشار عالٍ لحمى الضنك وكثافة انتقال العدوى. يجب أن يتم إعطاء اللقاح على جدول زمني يتكون من جرعتين، وبفاصل زمني يبلغ 3 أشهر بينهما.

وأشار الدكتور روجيريو جاسبار، مدير منظمة الصحة العالمية لشؤون التنظيم والتأهيل المسبق، إلى أن هذا التأهيل يعد خطوة مهمة لتوسيع الوصول العالمي إلى لقاحات حمى الضنك. وأصبح الآن اللقاح مؤهلاً للشراء من قبل وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك اليونيسف ومنظمة الصحة، للبلدان الأمريكية. ومع وجود لقاحين فقط مؤهلين مسبقًا لحمى الضنك حتى الآن، فإن المنظمة تتطلع إلى تقييم المزيد من لقاحات الحمى الضنك من قبل مطوري اللقاحات، لضمان وصولها إلى جميع المجتمعات التي تحتاج إليها.

وتشمل قائمة منظمة الصحة العالمية للتأهيل المسبق أيضًا لقاح CYD-TDV ضد حمى الضنك. ينتقل فيروس حمى الضنك عن طريق لسعات البعوض المصابة، ويمكن أن تتطور الإصابة إلى حمى الضنك الشديدة التي تشكل خطرًا قاتلًا.

ووفقًا للتقديرات، يحدث بين 100 و400 مليون إصابة بحمى الضنك سنويًا في جميع أنحاء العالم، ويعيش حوالي 3.8 مليار شخص في المناطق التي ينتشر فيها فيروس حمى الضنك، وتكون معظمها في آسيا وأفريقيا والأموافقت منظمة الصحة العالمية على لقاح ثانٍ جديد لحمى الضنك. حصل لقاح "تي إيه كيه-003" على تأهيل مسبق من المنظمة في 10 مايو 2024، وهو اللقاح الثاني المؤهل مسبقًا لحمى الضنك بواسطة المنظمة.