رغم الارتفاع الكبير في درجة الحرارة.. ظاهرة جوية أخرى تضرب البلاد اليوم والأرصاد تحذر

أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة اليوم مرتفعة للغاية وتتجاوز 40 درجة مئوية، مشيرة إلى أن هذا اليوم يمثل ذروة ارتفاع درجات الحرارة في الفترة الحالية.

تأتي هذه الظروف المناخية نتيجة تعرض البلاد لموجة حر شديدة، حيث ينصح خبراء الأرصاد الجوية المواطنين باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة، والحفاظ على الترطيب الجيد وتجنب الأنشطة الشاقة خلال ساعات الذروة. من المهم أيضًا ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة والاهتمام بسلامة كبار السن والأطفال، حيث إنهم أكثر عرضة للتأثر بارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية مع القناة الأولى، أن البلاد تتعرض لكتل هوائية صحراوية يصاحبها مرتفع جوي، مما يؤدي إلى شدة أشعة الشمس وارتفاع درجات الحرارة. وأشارت إلى أن اليوم سيكون ذروة هذا الارتفاع، حيث ستصل درجة الحرارة إلى أعلى مستوياتها خلال هذا الفصل.

وأشارت إلى أن درجات الحرارة ستبقى مرتفعة خلال الليل، مما يعني أن الأجواء ستظل دافئة حتى مع غروب الشمس. وأضافت أن نشاط الرياح سيزداد اليوم، مما قد يؤدي إلى عواصف رملية وأتربة، وهو أمر قد يكون له تأثير على القاهرة وغيرها من المناطق.

ونصحت الدكتورة منار غانم المواطنين بتوخي الحذر واتخاذ التدابير الوقائية، مثل ارتداء الكمامات أو تغطية الأنف والفم لتجنب استنشاق الأتربة، والبقاء في الأماكن المغلقة قدر الإمكان لتفادي التعرض للرياح المحملة بالغبار. كما حثت على الالتزام بالإرشادات الصحية لتقليل تأثير هذه الظروف الجوية على الصحة، وخاصة بالنسبة للأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل تنفسية.

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة اليوم على محافظات ومدن الجمهورية:

العظمى الصغرى

القاهرة 41 29

العاصمة الإدارية 41 28

6 أكتوبر 40 24

بنهــا 41 29

دمنهور 38 27

وادى النطرون 41 28

كفر الشيخ 38 27

المنصورة 38 26

الزقازيق 41 29

شبين الكوم 40 25

طنطا 39 27

دمياط 31 22