العواصف مستمرة.. الأرصاد تحذر المواطنين وتوصي بهذا الأمر

الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، حذرت من نشاط الرياح الذي من المتوقع أن يؤثر على البلاد بداية من اليوم.

وأضافت أن هذه الرياح قد تتسبب في حدوث عواصف رملية وترابية، مما يجعل من المهم اتخاذ احتياطات للحفاظ على السلامة.

توصي الدكتورة منار غانم الجميع بتوخي الحذر والاحتياطات المناسبة لتجنب الآثار السلبية التي قد تنجم عن هذه الظروف الجوية، مثل ارتداء أقنعة لحماية الجهاز التنفسي، وإغلاق النوافذ والأبواب لمنع دخول الغبار، وتجنب القيادة في الظروف التي تكون فيها الرؤية ضعيفة بسبب العواصف الرملية.

قالت عضوة في المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية على القناة الأولى، إن العاصفة الترابية والرملية ستؤثر على البلاد حتى يوم الخميس المقبل، مشيرةً إلى أن نشاط الرياح سيصاحبه ارتفاع في درجات الحرارة.

وأوضحت أن البلاد تتأثر حاليًا بمنخفض صحراوي، وأن غدًا سيشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة بنحو 7 درجات، مع ذروة الارتفاع يوم الأربعاء حيث ستصل درجة الحرارة إلى 41 درجة مئوية.

وأضافت أن البلاد ستشهد بدءًا من اليوم ارتفاعات تدريجية في درجات الحرارة، حيث سترتفع الحرارة العظمى عن الأمس بنحو 3 إلى 4 درجات بسبب تأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية. وأشارت إلى أن المرتفع الجوي في طبقات الجو العليا يلعب دورًا في زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل أكبر.

قالت غانم، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يُبَث على القناة الأولى والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميون مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي ودينا شرف، إن الطقس سيكون حارًا خلال النهار، حيث ستصل درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى إلى 33 درجة مئوية. وأضافت أن الأجواء ستكون ربيعية حارة في معظم المناطق، مثل القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد والسواحل الشمالية الغربية، خلال فترة الظهيرة.

وأشارت إلى أن المناطق الجنوبية في جنوب الصعيد ستشهد أجواء شديدة الحرارة خلال النهار، ومع غياب أشعة الشمس في الليل ستبدأ درجات الحرارة في التحسن تدريجيًا، لتختفي البرودة وتصبح الأجواء معتدلة في معظم محافظات الجمهورية. كما ذكرت أن اليوم قد يشهد نشاطًا للرياح في بعض الأماكن، مما قد يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة في أقصى غرب البلاد.