تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. بيان عاجل من الصحة بشأن ضعاف السمع

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تقديم خدمات الفحص السمعي لأكثر من 6 ملايين طفل ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، وذلك منذ انطلاق المبادرة في سبتمبر 2019.

أشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى زيادة أعداد مستشفيات ومراكز الإحالة السمعية إلى 34 بدلاً من 30 مركزًا في جميع محافظات الجمهورية، وتزويدها بأحدث الأجهزة والمستلزمات الطبية لتقديم خدمات مبادرة السمع.

وأوضح عبدالغفار أنه تم تحويل أكثر من 338 ألف طفل لإعادة الفحص من خلال إجراء اختبار تأكيدي بعد أسبوع من الفحص الأول، وتحويل أكثر من 41 ألف طفل لمستشفيات ومراكز الإحالة لتقييم الحالة بدقة أعلى وبدء العلاج اللازم.

هذه المبادرة تأتي في إطار التوسع في التغطية الصحية الشاملة وتوفير رعاية صحية ذات جودة للأطفال حديثي الولادة، وتنسجم مع رؤية مصر 2030 ومبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تم زيادة عدد مراكز فحص الكشف السمعي للأطفال إلى 3500 وحدة صحية في جميع محافظات الجمهورية، مع التأكيد على أهمية الكشف المبكر لتجنب المشاكل الصحية المستقبلية وتسهيل العلاج، ويتم تدريب الكوادر الطبية ومدخلي البيانات لتسجيل بيانات الأطفال على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة.

تستقبل وزارة الصحة والسكان استفسارات المواطنين حول مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع للأطفال حديثي الولادة عبر الخط الساخن 15335 المخصص لمبادرات "100 مليون صحة".