"رمضان بصحة لكل عيلة".. 6 خدمات صحية مجانية جديدة تقدمها الصحة في الشهر الفضيل

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، عن إطلاق مبادرة "رمضان بصحة لكل العيلة" في عدد من المحافظات حيث يتم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وتشمل هذه المحافظات بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، أسوان، السويس، خلال شهر رمضان المبارك، وذلك للعام الثالث على التوالي.

أوضح الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، أن مبادرة "رمضان بصحة لكل العيلة" تهدف إلى توفير الرعاية الطبية المجانية لأصحاب الأمراض المزمنة في المحافظات المشار إليها خلال شهر رمضان المبارك. وتهدف المبادرة إلى توفير الرعاية الصحية الشاملة لهؤلاء الأشخاص، بهدف تجنب الإصابة بمضاعفات الأمراض والوقاية منها. وتأتي هذه المبادرة اتساقًا مع جهود الدولة المصرية في إطلاق المبادرات الصحية للكشف المبكر عن الأمراض ومضاعفاتها، وذلك لضمان سرعة علاجها أو السيطرة عليها، وذلك للحفاظ على الصحة العامة للأفراد.

وأشار السبكي إلى أن المبادرة تستهدف المتابعة الطبية لثلاث فئات رئيسية وهم مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم والحالات التي تعاني من الاثنين معًا، وأشار إلى أن الفئات المستهدفة تشمل كبار السن وذوي الهمم والأشخاص ذوي الدخل المحدود والحالات المرضية ذات الخطورة العالية.

وأكد أنه تم توفير فرق طبية متحركة مؤهلة ومدربة من مراكز ووحدات طب الأسرة والمستشفيات التابعة لهيئة الرعاية الصحية، لمتابعة الحالة الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن مضاعفاتها وتقديم العلاج اللازم. وأشار إلى أنه في حال الحاجة، يتم إحالة الحالات المرضية للمستويات الأعلى من الخدمة بالمنشآت الصحية.

وأوضح أن المبادرة تقدم خدمات إضافية مجانية تشمل المتابعة الطبية المنزلية والاستشارات الطبية عن بُعد وتسليم الأدوية المزمنة للمرضى في منازلهم وإجراء الفحوصات الطبية الشاملة وتقديم الخدمات المبادرة في مناطق القناة والصعيد بالإضافة إلى حملات توعوية لتعزيز الوعي الصحي.

وأشار الدكتور أحمد السبكي إلى تمديد مواعيد العمل لتقديم الخدمات الطبية في العيادات المسائية في مراكز ووحدات طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية الصحية حتى الساعة التاسعة مساءً، وفي المستشفيات حتى الساعة العاشرة مساءً طوال شهر رمضان المبارك. وأوضح قائلاً: "نحن نستهدف تقديم الرعاية الطبية المثلى والمجانية لأصحاب الأمراض المزمنة في 6 محافظات تطبيق التأمين الشامل". وأكد على أهمية تعزيز ثقة المنتفعين في خدمات هيئة الرعاية الصحية وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة في المجتمع كأهداف رئيسية للمبادرة.