قرار عاجل من وزير الصحة بـ شأن وسائل تنظيم الأسرة

ترأس وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، الاجتماع الدوري للمجلس القومي للسكان لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر العالمي الأول للسكان والصحة والتنمية لعام 2023.

 شارك في الاجتماع الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، وعدد من ممثلي الجهات والهيئات ذات الصلة.

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في بيان، أن الوزير أطلع على تقديم مراحل العمل بالخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2024-2025. كما تم استعراض ما تم تحقيقه من توصيات المؤتمر العالمي الأول للسكان والصحة والتنمية لعام 2023 بالتعاون مع الجهات المعنية والشركاء.

أكد الوزير ضرورة تشارك كافة الجهات في الاستراتيجية الوطنية للسكان والصحة والتنمية باعتبارها مشروعًا قوميًا يتطلب تضافر الجهود لتحقيق النتائج المرجوة.

 وشدد على تحقيق اللامركزية في التخطيط والتنفيذ في جميع المحافظات.

وجه الوزير بتكثيف القوافل العلاجية في المناطق النائية وتقديم خدمات الصحة الإنجابية. وأشاد بالاستفادة من الطبيب الزائر في المستشفيات العلاجية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة وتدريب خريجي كليات التمريض. 

وحث على تحسين مؤشرات الأداء ونشر الوعي حول استخدام وسائل تنظيم الأسرة.

تم توجيه توجيهات لتسريع آلية تجميع البيانات حول مستخدمات وسائل تنظيم الأسرة وربطها بقاعدة بيانات المواليد في كافة المحافظات.

 كما أشار إلى توسيع وحدات ومراكز الصحة الإنجابية في محافظات الفيوم وأسيوط وسوهاج اعتبارًا من أبريل المقبل.

تم التأكيد على دور الإعلام في نشر الوعي حول استخدام وسائل تنظيم الأسرة وأهمية الصحة الإنجابية. 

وتوجيه الوزير لتكثيف الحملات الإعلامية والإعلانية من خلال الدراما التليفزيونية والبرامج الإذاعية. 

أيضًا، تم التأكيد على دور المؤسسات الدينية في نقل رسائل حول القضية السكانية.

أوضح الوزير أنه يجب إجراء استطلاعات الرأي الكمية والكيفية حول القضية السكانية، وضم مسئولين متخصصين في اقتصاديات الصحة. تم الاطلاع