أدعية يوم الجمعة مكتوبة.. مستجابة

يوم الجمعة هو يوم مبارك عظيم، له مكانة خاصة في الإسلام، فهو يوم عيد للمسلمين، وفيه تجتمع الأمة الإسلامية للصلاة والذكر والدعاء.

ووردت أحاديث نبوية عديدة تؤكد فضل يوم الجمعة ومكانته، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة".

ومن فضائل يوم الجمعة أيضاً أن فيه ساعة إجابة، وهي ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه، وقد وردت أحاديث نبوية عديدة تؤكد ذلك، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه، وذلك كل يوم".

ولذلك كان من المهم أن يحرص المسلم على اغتنام فضل يوم الجمعة، واستغلال ساعة الإجابة فيه، وذلك بالدعاء إلى الله تعالى بكل ما يحب ويرضى، من خير الدنيا والآخرة، ومن أهم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم الجمعة ما يلي:

أدعية مكتوبة ومستجابة ليوم الجمعة

اللهم إني أسألك في هذا اليوم العظيم أن تفتح لي أبواب رحمتك، وأن ترزقني من فضلك، وأن تقضي عني ديني، وأن تيسر لي أمري، وأن تبارك لي في عمري، وأن تحفظ لي أهلي ومالي، وأن تصلح لي ديني ودنياي، وأن تغفر لي ذنبي، وأن ترحم والدي، وأن تجعلني من أهل الجنة.

اللهم اغفر لي وارحمني، وعافني واعف عني، واهدني، وبصرني، وانصرني، وارفق بي، وتجاوز عن سيئاتي، واغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.

اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتنور قلبي، وتشرح صدري، وتيسر لي أمري، وتجعل الخير كله في نصيبي، والشر كله في خداعي، وأن تحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، ومن تحتي، ولا تجعلني في فتنة، ونجني من عذاب النار.

اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقاً واسعاً طيباً من رزقك، وأن تجعلني من أهل السعادة والنعيم، وأن تجعلني من عبادك الصالحين، وأن تتقبل مني طاعتي، وأن تعفو عني ذنبي، وأن تفتح لي أبواب رحمتك، وأن ترزقني من فضلك، وأن تقضي عني ديني، وأن تيسر لي أمري، وأن تصلح لي ديني ودنياي، وأن تغفر لي ذنبي، وأن ترحم والدي، وأن تجعلني من أهل الجنة.

هذه مجرد أمثلة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم الجمعة، ويمكنه أن يدعو بما يشاء من الأدعية التي تتوافق مع احتياجاته ورغباته، مع الحرص على أن تكون الأدعية خالصة لله تعالى، وأن تكون مبنية على الإيمان والصدق والإخلاص.

أهمية الدعاء في يوم الجمعة

الدعاء هو عبادة من أعظم العبادات، وهو من أحب الأعمال إلى الله تعالى، وقد وردت أحاديث نبوية عديدة تؤكد ذلك، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الدعاء هو العبادة"، وقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يرد القضاء إلا الدعاء".

ولذلك كان من المهم أن يحرص المسلم على الدعاء إلى الله تعالى في كل وقت وحين، وخاصة في الأوقات المباركة، ومنها يوم الجمعة، حيث تجتمع فيه فضائل كثيرة، ومن أهمها ساعة الإجابة.

ولذلك ينبغي على المسلم أن يحرص على اغتنام فضل يوم الجمعة، واستغلال ساعة الإجابة فيه، وذلك بالدعاء إلى الله تعالى بكل ما يحب ويرضى، من خير الدنيا والآخرة، لعل الله تعالى يستجيب له ويحقق له ما يرجو.