نصائح هامة لقائدي السيارات من الأرصاد بسبب هذا الأمر

أفصحت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تفاصيل حالة الطقس المتوقعة حتى منتصف الأسبوع القادم. 

تشهد معظم مناطق البلاد أجواء مستقرة، حيث ترتفع درجات الحرارة فوق المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام، مع سيطرة أجواء مشمسة نهارًا في معظم محافظات الجمهورية.

وأشارت غانم  إلى تأثر البلاد اليوم بامتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، مما يتسبب في جو دافء وزيادة في ساعات سطوع أشعة الشمس. 

ومع غياب أشعة الشمس خلال فترات الليل، يتوقع انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، خاصة في فترات الليل المتأخر والصباح الباكر، مما يسود أجواء باردة إلى شديدة البرودة في معظم محافظات الجمهورية، خاصة تلك التي تحمل ظهيرًا صحراويًا شمال الصعيد ووسط سيناء والمدن الجديدة.

وتشير التوقعات إلى فرصة خفيفة لتساقط الأمطار اليوم على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية، ومن غدٍ تزداد كميات الأمطار، تكون خفيفة إلى متوسطة على معظم المحافظات الساحلية المطلة على البحر المتوسط وشمال الوجه البحري نتيجة لوجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة فوق المعدلات الطبيعية.

وفيما يتعلق بالظاهرة الجوية المؤثرة "الشبورة المائية"، التي قد تكون كثيفة على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، تتوقع الهيئة استمرار هذا الاستقرار وارتفاع درجات الحرارة.

وقد قدمت الهيئة سبع نصائح للمواطنين خلال فترة تكون الشبورة، منها:

- القيادة بحذر

- عدم القيادة في حالة انعدام الرؤية

-واستخدام إضاءة كشافات الشبورة المائية

- زيادة مسافات الأمان بين السيارات

- استعمال مساحات الزجاج باستمرار

- فتح زجاج السيارة قليلاً لمنع تكثف بخار الماء داخل السيارة

- استخدام آلة التنبيه بشكل دوري لتنبيه الآخرين بوجودك.