كواليس رفض مصر المشاركة في تحالف دولي لضرب الحوثيين

رفضت مصر المشاركة في التحالف البحري الذي تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر، وفقًا لتقارير وسائل إعلام إسرائيلية.

وكان وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية قد زار القاهرة لمناقشة انضمام مصر إلى هذا التحالف الذي يستهدف مواجهة هجمات الحوثيين في المياه الإقليمية، ولكن مصر رفضت المشاركة بشكل فعّال في قوات التحالف.

يأتي هذا في إطار محاولات تعزيز الأمان البحري في البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على السفن التجارية.

وتم إعلان إنشاء عملية جديدة بإسم "حارس الرخاء"، بمشاركة دول عدة من بينها المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وفي سياق آخر، هاجم أركان حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المحكمة العليا الإسرائيلية بعد إلغاءها تشريعًا يقيد سلطاتها في الاعتراض على قرارات الحكومة.

وانتقد الوزير الإسرائيلي للقضاء "استحواذ القضاة على كل الصلاحيات" واعتبر أن هذا الوضع يحرم المواطنين من مشاركتهم في اتخاذ القرارات الأساسية.

وقال وزير القضاء الإسرائيلي ياريف ليفين، إن قرار قضاة المحكمة العليا بنشر الحكم أثناء الحرب، يناقض روح الوحدة المطلوبة هذه الأيام لنجاح الجنود الإسرائيليين على الجبهة.

وأكد "ليفين" أن الوضع الحالي يجعل سن قانون أو اتخاذ قرار في الكنيست أو الحكومة دون موافقة قضاة المحكمة العليا أمرًا مستحيلًا؛ مما يحرم ملايين المواطنين من صوتهم وإبداء الرأي في اتخاذ القرارات الهامة.