تعرف على مدة العزل المناسبة للمصابين بمتحور كورونا الجديد

قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح "فاكسيرا"، إنه يجب توخي الحذر في مواجهة المتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1، حيث يُنصح بتجنب الاختلاط قدر الإمكان، واستخدام الكمامة، واللجوء إلى العزل الذاتي بالتشاور مع الطبيب، ودعا إلى عدم تناول الأدوية تلقائيًا دون استشارة طبية.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى ضرورة استمرار العزل لمدة 10 أيام حتى في حالة تأكد عدم وجود الإصابة من خلال نتيجة المسحة السلبية.

وأكدت الوزارة على أن هذا المتحور JN.1 هو من سلالة BA.2.86 الأصلية لفيروس كورونا وتم اكتشافه أول مرة في أمريكا في سبتمبر 2023.

وأفادت الوزارة بعدة معلومات حول المتحور الجديد، منها أنه ينتشر حاليًا في أكثر من 40 دولة حول العالم، وأن لديه تأثيرًا منخفضًا على الصحة العامة. وأوضحت أن نسبة 44٪ من إصابات كورونا في أمريكا حتى منتصف ديسمبر ناجمة عن هذا المتحور.

وفيما يخص الأعراض، أشارت الوزارة إلى أنها تتشابه مع أعراض كوفيد-19 ومتحوراته، ولم يُعرف حتى الآن ما إذا كان لديه أعراض مختلفة. ولفتت إلى أن اللقاحات الحالية قد تنتج أجسامًا مضادة للمتحور الجديد، وأنه يمكن الوقاية منه من خلال تطهير الأيدي والأسطح بانتظام وتجنب التجمعات غير المهواة واستخدام الكمامات.