بعد منع سفر القاصر تحت 18 عامًا بمفردهم.. «مصر للطيران» تعلق

قررت السلطات المصرية منع القصر الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا من السفر خارج مصر بدءًا من الأول من يناير 2024 إلى أي دولة خارجية بدون وجود ذويهم.

في حال قرروا السفر بمفردهم، يتعين عليهم الحصول على إذن مسبق من إدارة الاتصال التابعة للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

تم إرسال القرار إلى الشركة القابضة لمصر للطيران والجهات الأخرى المعنية لتنفيذه اعتبارًا من الأول من يناير 2024.

سيكون من الآن فصاعدًا غير مسموح للأفراد القصر بعمر دون 18 عامًا بالسفر إلى أي وجهة خارجية بدون وجود ذويهم، وفي حال الرغبة في السفر بمفردهم، يتعين عليهم الحصول على إذن مسبق من الجهات المختصة.

ووفقًا للقرار، يمكن للفرق الرياضية التي حصلت على قرار من وزارة الشباب والرياضة (بختم النسر الخاص بجمهورية مصر العربية) السفر دون الحاجة إلى الحصول على إذن مسبق من إدارة الاتصالات.

ويُسمح أيضًا للفرق الرياضية التي تحمل خطابًا من الاتحاد الخاص بها بالحصول على إذن مسبق من إدارة الاتصال.

وفي حال سفر القاصرين (أقل من 18 عامًا) بمفردهم، يتطلب الأمر الحصول على إذن مسبق من إدارة الاتصال التابعة للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

يوضح نص القرار الخاص بمنع سفر الأطفال القصر شروط السفر دون سن 18 عامًا وفقًا لتعليمات عامة صادرة عام 1997 بشأن تنظيم العمل بالمنافذ الجوية والبحرية والبرية وتعليمات سفر المصريين للخارج.

ويتضمن القرار الآتي، اعتبارًا من الأول من يناير 2024:

1. عدم السماح للقاصرين دون سن 18 عامًا بالسفر خارج البلاد إلى أي وجهة دون وجود ولي الأمر.

2. في حالة سفرهم بمفردهم، يتعين عليهم الحصول على تصريح من إدارة الاتصال بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

3. يشترط لاستخراج التصريح حضور صاحب الشأن مع ولي الأمر لإدارة الاتصال، وأخذ إقرار من ولي الأمر بالموافقة على سفر القاصر بمفرده.

4. يتعين على إدارة الاتصال فحص التأشيرات والتحقق من جدية مبررات السفر للقاصرين بعد الكشف عنهم في إدارتي القوائم والبحث الجنائي، وفقًا للآلية المتبعة لإصدار تصاريح السفر، وذلك ضمن جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.