أدعية يوم الجمعة.. مستجابة ومكتوبة

يوم الجمعة هو يوم مبارك، فيه يجتمع المسلمون في المساجد للصلاة والدعاء، وقد ورد في السنة النبوية أن يوم الجمعة هو أفضل يوم من أيام الأسبوع، وأن فيه ساعة إجابة، فحث النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم.

 أدعية يوم الجمعة مستجابة ومكتوبة، يتضمن مقدمة كبيرة وشرحًا لأدعية يوم الجمعة وفضلها.

فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم عظيم عند الله تعالى، فهو يوم عيد للمسلمين، وفيه يجتمعون للصلاة والدعاء، وقد ورد في السنة النبوية أن يوم الجمعة هو أفضل يوم من أيام الأسبوع، وأن فيه ساعة إجابة، فحث النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة".

وقال صلى الله عليه وسلم: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أهبط منها، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه إياه".

أدعية يوم الجمعة

وردت في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يستحب الدعاء بها يوم الجمعة، ومن هذه الأدعية:

الدعاء بطلب المغفرة والرحمة:

"اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وتجاوز عن سيئاتنا، وتب علينا، إنك أنت التواب الرحيم".

الدعاء بطلب الهداية والتوفيق:

"اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق، ولا يُقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت".

الدعاء بطلب الرزق والسعة:

"اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا، طيبًا، من رزقك، لا يدركه الهم، ولا يُنقصه الفقر".

الدعاء بطلب النصر على الأعداء:

"اللهم أنزل علينا رحمة من عندك، وهلأ علينا بفضلك، ووسع علينا رزقك، واجعل بيننا وبين القوم الذين ظلمونا وبين من عادانا مودة ورحمة، واجعلنا عليهم سُلْطَانًا مبينًا".

الدعاء بطلب الرفعة في الدنيا والآخرة:

"اللهم ارفع درجاتنا في الدنيا والآخرة، واجعلنا من الفائزين يوم القيامة".

فضل الإكثار من الدعاء يوم الجمعة

الإكثار من الدعاء يوم الجمعة له فضل كبير، فقد ورد في السنة النبوية أن يوم الجمعة هو يوم إجابة، فحث النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه إياه".