تفاصيل حرمان خريجي المعاهد الهندسية من الالتحاق بنقابة المهندسين.. ما القصة؟

أعلن المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، أن النقابة ستواصل جهودها في ملف التعليم الهندسي لتحقيق مصلحة المهنة والمهندسين.

وأكد أنه سيتم طرح لائحة مزاولة المهنة الجديدة لحوار المجتمع الهندسي للحصول على آراء الجميع قبل عرضها على الجمعية العمومية.

وأكد على حرص هيئة المكتب على إجراء انتخابات التجديد النصفي بشفافية ونزاهة.

وجاءت هذه التصريحات خلال أول لقاء مفتوح لنقيب المهندسين مع أعضاء الجمعية العمومية بعد فترة انقطاع بسبب حادث الجمعية العمومية السابقة.

وأشار النقيب إلى أن الجمعية العمومية التي ستعقد في مارس ستحدد مسار النقابة في المستقبل، وأنه سيستمر في لقاءاته مع المهندسين لمناقشة قضايا النقابة بشكل شفاف وعلني.

وتحدث النقيب عن تطورات قضية التعليم الهندسي، حيث أوضح أن النقابة نجحت في وضع شروط واضحة لتسجيل خريجي المعاهد الهندسية بالتعاون مع هيئة ضمان جودة التعليم.

وأكد أن المعاهد التي لم تلتزم بالشروط المحددة من قبل النقابة لن يتم قبول خريجيها.

وأشار إلى أن النقابة ستكون ممثلة في لجان هيئة ضمان جودة التعليم التي تشرف على المعاهد الهندسية.

وأضاف أن التعليم الحكومي هو ضمانة الجودة في التعليم بمصر، وأن التعليم المجاني يحافظ على النسيج الاجتماعي.

وأعرب عن دعم النقابة الكامل للتعليم الهندسي الحكومي وطالب بزيادة أعداده، مع تقييد تخفيض الأعداد في المعاهد الهندسية والكليات الخاصة.

وأوضح أنه تواصل مع وزير التعليم العالي لتقليل عدد الملتحقين بالمعاهد والكليات الهندسية، معربًا عن أمله في تحقيق مطالب النقابة.

وأكد أن إصلاح التعليم الهندسي يتطلب جهودًا طويلة ومستمرة، وأن النقابة تعمل على عدة مسارات لتقليل أعداد الخريجين ورفع جودة المهنة، خاصة في ظل زيادة معدلات البطالة.