هل تتحول مصر لدولة جليدية.. أستاذ جيولوجيا يُجيب

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن أن التغير المناخي يُعتبر ظاهرة تحدث للكرة الأرضية على فترات منتظمة مثل الصيف والشتاء.

وأوضح شراقي، خلال لقائه في برنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى على فضائية "صدى البلد"، أن مدة الشتاء الكبير في العصر الجليدي تبلغ 90 ألف سنة، مشيرًا إلى أن آخر عصر جليدي انتهى منذ 11 ألف سنة وتلا ذلك ارتفاع في درجة الحرارة بمعدل درجة واحدة كل ألف سنة.

وأشار إلى أن الفرق بين متوسط درجات الحرارة في الصيف والشتاء يصل إلى 30 درجة، وخلال المليون سنة الأخيرة شهدت الكرة الأرضية 11 عصر جليدي.

وفيما يتعلق بسؤال حول إمكانية أن تصبح مصر دولة جليدية بسبب التغيرات المناخية، أكد شراقي أن هذا لن يحدث، موضحًا أننا نعيش حاليًا في العصر الدافء، وغير معروف متى سينتهي، ولكن المؤكد أن هناك عصر جليدي قادم يستغرق 90 ألف سنة.

وأضاف أن المعدل الطبيعي يشير إلى ارتفاع الحرارة بدرجة واحدة كل 1000 سنة، ولكن في القرن الأخير، ارتفعت الحرارة بدرجة واحدة، محذرًا من احتمال ارتفاعها بدرجة واحدة خلال 50 سنة فقط.

وأشار إلى أن زيادة عدد سكان الكرة الأرضية تتزامن مع زيادة الطلب على الغذاء، وأن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على الغطاء النباتي والحيواني.