حدث بالأمس.. البنك المركزي يحسم موقفه من سعر الفائدة.. وتطور خطير بشأن سد النهضة

شهد أمس الخميس الموافق 21 من شهر ديسمبر الجاري، عددًا كبيرًا من الأحداث الضخمة والغزيرة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والرياضية والفنية.

وحرصًا منا على إطلاع قارئنا العزيز بكل ما فاته من أحداث وأخبار خلال الـ24 ساعة الماضية نستعرض لك أهم أخبار أمس الخميس.

تثبيت سعر الفائدة

فعلى الصعيد الاقتصاد وهو أهم ما يمس الحياة اليومية للمواطن المصري، قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

وبقي سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 19.25% و20.25% على التوالي، مع الحفاظ على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 19.75%K كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 19.75%.

تطورات الحرب في غزة

وعلى الصعيد السياسي، كشفت تقارير بالصحافة الإسرائيلية، عن وجود وفد قطري في مصر حاليًا، يناقش البدائل المختلفة لإمكانية التوصل إلى صفقة للتهدئة وتبادل الأسرى.

وأوضحت الصحافة الإسرائيلية، أن رئيس الموساد الإسرائيلي، ديفيد بارنيا، قد يلتقي بالوفد القطري في محاولة لتجديد الاتصال غير المباشر مع حماس للتوصل إلى اتفاق.

ويُشير التقرير إلى أن جولة المفاوضات الحالية تعد الأصعب والأكثر تعقيدًا، حيث تسعى إسرائيل إلى اتفاق يشمل إطلاق سراح النساء والمصابين، في حين تسعى حماس لتحقيق اتفاق يتضمن وقفًا نهائيًا لإطلاق النار في القطاع.

تطورات المفاوضات بشأن سد النهضة

واستكمالًا لأهم الأحداث السياسية، أعلن الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، وقف كافة مسارات التفاوض مع إثيوبيا بشأن ملف سد النهضة.

وأكد وزير الري أن مصر ستتخذ الإجراءات اللازمة إذا تسبب سد النهضة في إلحاق الضرر بأمنها المائي.

وشدد الوزير على أن مصر استخدمت المرونة والدبلوماسية خلال عمليات المفاوضات على مدى 12 عامًا مع إثيوبيا.

الهلال السعودي يسحق أبها

وعلى الصعيد الرياضي، حقق الهلال فوزاً ساحقاً على فريق أبها بنتيجة 7-0 في المباراة التي أقيمت مساء الخميس على ملعب "مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية"، ضمن الجولة الثامنة عشرة من الدوري السعودي للمحترفين للموسم 2023-2024.