أمراض خطيرة السكوت عليها يسبب العقم عند الرجال

أفادت دراسة حديثة قام بها باحثون من جامعتي هارفارد الأمريكية وأكسفورد البريطانية، بالتعاون مع جامعات أخرى، بأن بعض الأمراض التي تظهر في سنوات الشباب، خاصة في العشرينات من العمر، قد ترتبط بصعوبات في الإنجاب في وقت لاحق من الحياة.

وكانت الدراسة قد نشرت في جريدة "ديلي ميل" البريطانية، وخلصت إلى أن مشاكل الصحة النفسية، مثل إدمان الكحول والفصام، تلعب دوراً كبيراً في عدم الإنجاب لدى الرجال الذين تم تشخيصهم في سنوات العشرين من العمر.

ومن ناحية أخرى، يُعزى عدم الإنجاب لدى النساء إلى مشاكل مثل أمراض المناعة الذاتية والالتهابات مثل التصلب المتعدد واضطرابات القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني عند تشخيصهن في سنوات العشرين الأولى.

أشار العلماء إلى أن هناك قائمة طويلة من الأمراض، تتضمن 74 حالة مختلفة، قد تؤثر سلبًا على إمكانية الإنجاب لدى الرجل أو المرأة في وقت لاحق من الحياة.

وكانت الحالات التي كانت غالبًا غير طوعية، تشمل اضطرابات سلوكية وإعاقات مثل الفصام، والشلل الدماغي، وإدمان الكحول والمخدرات، واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.

أوضح العلماء أن الأمراض التي يُشخص بها الفرد في سنوات الشباب، وخاصة بين 21 و 25 عامًا، ترتبط بأكبر احتمالات عدم الإنجاب لاحقًا في الحياة.

تركزت الدراسة على أسباب عدم الإنجاب وشملت بيانات 2.5 مليون شخص، وتمت دراستها في السويد وفنلندا.

وفي النهاية، تؤكد الدراسة على أهمية فهم التأثيرات الصحية في مراحل الشباب، وكيف يمكن أن تلعب دورًا في تحديد إمكانية الإنجاب لاحقًا في الحياة.