للأمهات.. متى يصبح تقوس الساق خطيرا على الأطفال؟

 ينبع تقوس الساق لدى الأطفال عن العديد من الأسباب، حيث يعتبر هذا التقوس في العديد من الحالات أمراً طبيعياً ويمكن أن يختفي بمرور الزمن بدون الحاجة لأي تدخل طبي، ورغم ذلك، قد تكون هناك حالات تتطلب الاهتمام الطبي الجاد.

ويكشف موقع هيلثي بين نوعين رئيسيين من تقوس الساق لدى الأطفال، مما يسلط الضوء على أهمية فحص طبي دقيق لتحديد السبب واتخاذ الإجراءات المناسبة إن كانت ضرورية.

تقوس الساق الطبيعي عند الأطفال يعكس مرحلة طبيعية من نموهم، حيث تختلف هياكل العظام والعضلات، ويمكن مشاهدة هذا التقوس في الأطفال الرضّع حتى سن 18 شهرًا تقريبًا، وينحسر تدريجيًا بفضل تقدم العضلات والعظام على مر الزمن.

يظهر التقوس الاستداري كمشكلة تثير القلق، ويمكن أن يكون هذا التقوس غير طبيعي وينجم عن عوامل مثل تشوهات العظام، التهاب المفاصل، أو عدم توازن العضلات في الساق، ويستوجب تقوس الساق الاستداري تقييماً طبياً ورعاية من أخصائي العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي.

إذا كنت تعاني من القلق بسبب تقوس ساق طفلك، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد سبب التقوس وتوجيهك نحو العلاج المناسب. قد يتضمن ذلك إجراء فحوصات إضافية، مثل الأشعة السينية، لفهم الحالة بشكل أفضل واتخاذ الخطوات اللازمة للعناية بالمشكلة.