موعد أداء الرئيس السيسي حلف اليمين الدستورية

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي برئاسة الجمهورية في ولاية جديدة بنسبة 89.6% في الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرًا.

وبالرغم من هذا الفوز الكبير، أثيرت تساؤلات حول تواريخ أداءه لليمين الدستورية وبداية فترته الرئاسية الجديدة، بالإضافة إلى الموقف الدستوري المتعلق بأداء رئيس الجمهورية لليمين.

وفقًا للدستور، ينتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء ولاية سابقه، ويحظر عليه تولي الرئاسة لأكثر من فترتين رئاسيتين متتاليتين.

ويجري انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء ولايته بمدة لا تقل عن 120 يومًا، ويجب إعلان النتائج قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يتولى أي منصب حزبي خلال فترة رئاسته.

تم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2 إبريل 2018، وستنتهي ولايته في 2 إبريل 2024، حيث تبدأ ولايته الجديدة في 3 إبريل 2024.

ووفقًا للمادة 241 من الدستور، تنتهي مدة رئيس الجمهورية بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسًا للجمهورية في عام 2018، ويُسمح له بالترشح لولاية تالية.

ولم يحدد الدستور ولا القانون موعدًا محددًا لأداء اليمين الدستورية، ويُسمح للرئيس الجديد بأداء اليمين عقب إعلان نتائج الانتخابات أو قبل نهاية الفترة الرئاسية الحالية.

ويشترط الدستور والقانون أن لا يبدأ الرئيس في ممارسة مهام وظيفته حتى يؤدي اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب.