ورقي أم إلكتروني؟.. التعليم تكشف طريقة امتحانات أولى ثانوي

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الصف الأول الثانوي العام ستجري إلكترونيًا بنسبة 85% للطلاب الذين حصلوا على التابلت ومدارسهم متصلة بالإنترنت، بينما ستكون نسبة 15% ورقية.

وسيخضع الطلاب الذين لم يحصلوا على التابلت لامتحانات ورقية بنسبة 100%.

 يذكر أن هناك تعليمات محددة للمديريات التعليمية والإدارات لتنظيم امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، وتشدد الوزارة على ضرورة اتباع هذه الضوابط.

وتأكيداً على رؤيته الحديثة، أكد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم، على أن التحول الرقمي يشمل كل جوانب تطوير العملية التعليمية، ويركز هذا التحول على تحسين المناهج، تدريب المعلمين، وتطوير بنية المدارس من حيث الإتاحة والجودة والحوكمة.

ويُعزز هذا التحول الرقمي كهدف أساسي في إطار الخطة الاستراتيجية للفترة من 2024 إلى 2029، حيث تدرك الوزارة أهمية التكنولوجيا في ظل التحولات الصناعية والتطورات مثل الذكاء الاصطناعي.

ويسعى الوزير إلى تحقيق نتائج تعلم متنوعة والتركيز على تطوير مهارات المستقبل لضمان التماشي مع متطلبات سوق العمل المتغيرة.

وأضاف الدكتور رضا حجازي أن الوزارة تسعى جاهدة إلى تحقيق أهداف نظام التعليم المطور، حيث تستند إلى منصات وقنوات تعليمية مبتكرة، بهدف تحقيق فهم عميق وتطوير مهارات الطلاب بدلاً من التركيز على الحفظ والتلقين.

وأكد الوزير على التزام الوزارة بتكامل التحول الرقمي في المناهج، مع اعتماد مناهج رقمية تعزز نمط التفكير الإبداعي وتتوافق مع متطلبات مهارات المستقبل.